أخبار محلية

شركة بي.بي. عمان تمنح 19 مؤسسة صغيرة ومتوسطة 5000 ريال عماني كمنحة مالية لتطوير أداءها

مسقط: بدأت شراكة عملية صرف الـمنح الـمالية الـمقدمة من شركة بي. بي. عمان للـمشروعات التسعة عشر الـمستحقة بعد إستكمال فترة التدريب لـبرنامج خزان لتنمية الـمؤسسات الصغيرة و الـمتوسطة في نسخته الثانية، وقد إنضم للـبرنامج هذا العام 26 رائد ورائدة أعمال من محافظات الظاهرة والداخلية ومسقط، وقد استكملوا جميعاً فترة التدريب في شهر مايو الـماضي.

ويعد برنامج خزان لتنمية الـمؤسسات الصغيرة والـمتوسطة أحد برامج الاستثمار الإجتماعي لشركة بي. بي. عمان، والذي يستهدف الـمساهمة في تنمية الـمؤسسات الصغيرة والـمتوسطة من خلال تقييم أداء الـمشروع وتحديد نقاط القوة ومجالات التحسين ومن ثم مساعدة أصحاب الـمشروع على وضع خطة للـنمو بمشروعاتهم مستقبلاً، كما يتضمن البرنامج تقديم منحة مالية غير مستردة بقيمة خمسة الآف ريال عماني للمشروعات المتميزة.

وقد قام الـمختصون في شراكة (الجهة الـمشرفة على تنفيذ البرنامج) وشركة الحلول الـملهمة (الجهة التنفيذية) خلال الأسبوعين الـماضيين بزيارة للـمشروعات الـمستفيدة للتعرف على خدماتها ومنتجاتها والوقوف على احتياجات تطويرها، وقد كانت من أهداف الزيارة التقييم الـمبدئي للـمشروع قبل وبعد الحصول على الـمنحة الـمالية، وبشكل عام فإن هذه الـمشروعات تتمتع بأداء جيد، وقد خلقت هذه الـمشروعات ما يزيد عن 80 فرصة وظيفية في الـمجتمع.

وتنوعت مجالات هذه الـمشروعات فشملت عدة قطاعات منها مجال الطاقة البديلة (الـمتجددة) وتجهيز معدات الطاقة الشمسية، ومجال التعليم كحضانة الأطفال والرعاية اليومية، ومركز لخدمات النطق واللغة وخدمات التدريب، وفي الـمجال الصناعي صناعة الأبواب والأقفال وتركيبها وتنجيد الـمراتب والكراسي، وتركيب وتصميم وصيانة شبكات الاتصال السلكية واللاسلكية، وبيع الشتلات الزراعية وبيع وتغليف الـتمور، وفي الـمجال السياحي تنظيم الرحلات والجولات السياحية، وفي مجال الخدمات تصميم الازياء وكذلك الأندية الرياضية للصحة البدنية و أيضا في مجال الإنتاج الاعلامي.

وقد ركز البرنامج التدريبي على كيفية إعداد كشف التدفقات النقدية و متابعة أداء الـمبيعات ووضع الـميزانية الـمالية للـمشروع، كذلك في جانب الـموارد البشرية بتحديد الـمهام الوظيفية للعاملين، وفي جانب التسويق إجراء مسح للسوق وتحديد الفئة الـمستهدفة لكل مشروع، وركز البرنامج أيضا على أهمية التسويق والهوية البصرية للـمشروع، وقد استخلص الـبرنامج بتهيئة الـمشاركين لكتابة خطة عمل لـمشروعاتهم، ووضع استراتيجية واضحة للسنوات القادمة.

وقد أعرب الفاضل / شبيب بن محمد المعمري، مدير الاتصال والعلاقات الخارجية لشركة بي. بي. عمان عن إرتياحه لسير عمل الـمشروعات وما حققه البرنامج التدريبي من نجاح في تنمية قدرات أصحاب الـمشروعات، وذكر قائلا “إننا نؤمن بأهمية تنمية القدرات الـمحلية ودور الـمؤسسات الصغيرة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ونفخر أن نرى مجموعة من الشباب العماني من مختلف مناطق السلطنة يأخذون زمام الـمبادرة لإنشاء مشروعات في مجالات مختلفة، وقد اعجبنا بالإصرار والتفاني الذي لـمسناه من أغلبية أصحاب هذه الـمشروعات، حيث أنهم استحبوا التركيز على الجانب الريادي لخلق مصدر دخل لهم ولغيرهم.”

كما أشاد الفاضل / عبدالله بن حمود الجفيلي مدير عام شراكة بمخرجات البرنامج وأضاف قائلا “سررنا بزيارة هذه الـمشروعات للتعرف عن قرب على الـمنتجات والخدمات التي يقدمونها، وقد لـمسنا في أصحاب هذه الـمشروعات الجدية والإصرار، كما أننا رأينا أن بعض هذه الـمشروعات لها قابلية على الـنمو وقد طرحنا عليهم الاستفادة من الدعم الـمالي الـمقدم من شراكة، وسوف نتابع أداء هذه الـمشروعات ونقوم بتقييمها قبل نهاية السنة وتقديم التوجيه الـمناسب لها.”

بدوره أشاد الفاضل / وليام كرو مؤسس شركة الحلول الملهمة (Inspired Solutions) والـمدرب الرئيسي في البرنامج بأن الـمشروعات الفائزة بالـمنحة الـمالية، هي من أبرز الأمثلة لروح الـمبادرة و العمل الدؤوب، فقد عمل أصحاب هذه الـمشروعات بروح تنافسية عالية من أجل إكمال فترة التدريب في الوقت الـمناسب مع وجود رؤية واضحة للتطوير الـمشروع بإستخدام الـمنحة الـمقدمة من شركة بي بي عمان، كذلك تمكنوا من إظهار صفات رائد العمل الذي نود أن يكون مثالا لرواد الأعمال في السلطنة.

يذكر أن شركة بي. بي. هي احدى أكبر شركات النفط والغاز في العالـم، وبدأت عمليات التنقيب والإستخراج بالسلطنة في عام 2007، و في شهر ديسمبر من عام 2013 ، وقعت كلاً من شركة بي. بي. وحكومة سلطنة عُمان اتفاقية مبيعات الغاز واتفاقية مشاركة الإنتاجية الـمعدلة لتطوير حقل خزان في منطقة الإمتياز 61.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى