عمانيات

صالون “عناية” التثقيفي يُطلق برنامج اعرف أكثر

نظمت فكرة عناية الفائزة في مسابقة تمكين 2 التابعة للجنة الوطنية للشباب فعالية ” اعرف أكثر ” بمحافظة الداخلية بمشاركة ٦٠ شاباً وشابة في صالون شبابي علمي مفتوح بإستضافة متخصصين في المجال الصحي، واستضاف الصالون الدكتور منتظر الموسوي متخصص في أمراض الدم الوراثية متحدثاً عن أمراض الدم الوراثية مؤكداً وفق الإحصائيات الطبية انتشارها بشكل واسع في محافظة الداخلية ومؤكداً أن الوعي والفحص الطبي قبل الزواج هو الأساس الحقيقي لتفادي أمراض الدم الوراثية، وكذلك قدم الدكتور صالح الهنائي طبيب استشاري أول طب الأسرة عن أنماط الحياة الصحية الشبابية وشاركَ الشباب في بعض الاقتراحات لرفع مستوى صحة الشاب وحياته، وأكد الدكتور من خلال حديثه على أن الوقاية واتباع أنماط الحياة الصحية تُدعم قدرات الشباب، وتضمن برنامج “اعرف أكثر” جلسة عن بعض ما يتواجد في البيت العماني يخدم صحتنا ويتفق عليه الطب الشعبي والنبوي والحديث بعد عدة تحليلات بيانيّة وبإشارة من أعلام الطب في عُمان، وتخلل البرنامج الوجبات الغذائية المرفق معها معلومات صحية وغذائية لتشجيع الشاب على تحسين نمط غذاء حياته، وأصدرت الفكرة نشرة خاصة بالبرنامج تحتوي على زخم من المعلومات الطبية والصحية محولةً إلى رسومات تحليلية مبسة وُزّعت على الحضور.
اختُتم البرنامج بفقرة مسابقات بين التسلية والتعليم حيث تضمنت أسئلة المسابقة ما تمّ مناقشته في جلسات البرنامج.
وساهمت اللجنة الوطنية في دعم الفكرة مادياً ومعرفياً لإخراجها بصورة غنية بالمعرفة الصحية للشباب ف كل ملامحها.
وتحدث الدكتور صالح الهنائي – طبيب استشاري أول طب أسرة ومقدم الجلسة ” ‏برنامج ممتاز من الشباب إلى الشباب يعرض معلومات في أبسط صورة لكنها مؤثرة وذلك بسبب الإخراج الرائع للمواد التثقيفية التي تنوعت أشكالها. البرنامج كان ثريا بسبب تفاعل الحضور وشغفهم لمعرفة المزيد من المعلومات.”
وقال قيس المقرشي – مشارك ” كثيرة هي المفاهيم الصحية التي يجهلها المجتمع، والتي بدورها تكون سبباً في انتشار الكثير من الأمراض حاملة تأثيرات صحية واجتماعية واقتصادية على مستوى الأفراد والمجتمع بشكل عام.
‏ ووجود مبادرة مجتمعية شبابية تهدف الى التوعية بهذه المفاهيم ونشرها بين الشباب كفكرة عناية هو أمر مهم. وقد جاء برنامج اعرف أكثر الذي نظمته فكرة عناية ليلقى الضوء على أهم المفاهيم الصحية كان أبرزها الفحص المبكر أو الفحص قبل الزواج الذي يشكل حلاً جذرياً لأمراض الدم الوراثية المنتشرة بشكل كبير في السلطنة؛ وتقع أهمية هذا الفحص في وقاية الاجيال القادمة من خطر الإصابة بهذه الامراض. كما شملت فعالة أعرف اكثر عدة فقرات ساهمت بشكل مباشر في رفع الوعي الصحي لدى الحضور.
وقالت زينب بنت عبدالله التوبي – رئيسة الفكرة وصاحبتها ” على أمل كبير بأن رسالة الفكرة قد وصلت بحضور نخبة من المبدعين والمثقفين والفرق الشبابية التطوعية في برنامج اعرف أكثر من محافظات السلطلنة المختلفة، وما يبهجني أن جميعنا متفقين على أن الصحة هي ما تؤهلنا للقيام بمتطلبات النجاح. الخروج بمفاهيم صحيّة بعد هذا البرنامج ستمكن الشباب من تكوين خلفية جيدة في المجال الصحي وستكون درع واقي من مخاطر صحيّة محتملة”.

والجدير بالذكر أن الفكرة تهدف لرفع الثقافة الصحية عند الشباب من خلال الجلسات التي يُديرها ويقدمها مختصين في مجال الصحة وخبراء، ورفد الوطن بعقول شبابية نيّرة لها الدافعية للتغذية المعرفية من خلال تشجيع المشتركين في توصيل ما اكتسبوه من الجلسات للآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى