منوعات

إذا كنت أعسرًا لماذا أنت مميز؟

على الرغم من أن العالم لم يلتفت بالقدر الكافي للعُسر وحتى أن معظم الآلات والأجهزة لم تصمم أصلًا للعُسر، إلا أن هناك بعض المزايا التي تثبت تميز هذه الفئة عن نظيرتها.

ومن يتأمل قواعد تناول الطعام وآلات المطبخ وآلات الحرفيين وأزرار أغلب الأجهزة الكهربائية وحتى المقص، يبدو له أن العالم لم يُخلق للعسر، كما أنه ساد منذ القدم أن حياة العسر ليست بالسهلة في هذا العالم، ففي بعض الثقافات يُنظر إليهم بنوع من السلبية.

والدليل الصريح على ذلك أنه في أوروبا ينظر للعسر بشيء من النقص، وحتى اللغات مازالت تحمل سمات هذه النزعة، ففي الإنجليزية مثلاً لمفردة right معنيان “صح” و”يمين”، والأمر نفسه في اللغة الألمانية ينطبق على كلمتي rechts وrichtig.

واعترافًا بتفرد تلك الفئة تم تخصيص الثالث عشر من أغسطس يومًا للعُسر، حيث أنه يوجد الكثير من العسر بين المشهورين في الرياضات التي تتطلب جهدًا بدنيًا كبيرًا وبشكل خاص في الرياضات التنافسية كالتنس وكرة الطاولة والمبارزة والملاكمة والجودو.

كما أن العلماء أشاروا إلى وجود رابط بين العُسر والإبداع ولعل الدليل على ذلك أن الكثير من العسر حققوا شهرة أكبر في الفنون والكتابة والعلوم مثل ألبرت آينشتاين وتشارلي تشابلين وبابلو بيكاسو وجيمي هيندركس، وفي السياسة باراك أوباما وجون ماكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى