أخبار العالم

حصاد اليوم السياسي من وهج الخليج

تركيا

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يتحدث في أنقرة يوم 27 يونيو حزيران 2016. تصوير: أوميت بكطاش - رويترز
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يتحدث في أنقرة يوم 27 يونيو حزيران 2016. تصوير: أوميت بكطاش – رويترز

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم اليوم ، إن أنقرة تتوقع حدوث تطورات “في غاية الأهمية” خلال الأشهر الستة المقبلة في سورية حسب ما أفادة قناة روسيا اليوم.

ولفتت وسائل إعلام إلى أن تصريحات يلدريم جاءت بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا ولقائه مع رئيسها فلاديمير بوتين في قمة وصفت بـ”الاستثنائية”، كما أن هذه التصريحات تأتي عقب زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى أنقرة.

روسيا

image

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الطيار الروسي سيرغي سيفاستيانوف، المحرر من قبضة حركة “طالبان” في أفغانستان، سيعود إلى روسيا في اليومين المقبلين حسب ما أفادة وكالة نوفوستي الروسية للأنباء.

وأوضحت الخارجية، في بيان صحفي، أن ممثلها سيتوجه السبت إلى لاهور ليستلم الطيار الروسي من السلطات الباكستانية، وبعد ذلك سينقل سيفاستيانوف إلى السفارة الروسية لدى إسلام آباد، ليعود إلى روسيا في اليومين المقبلين.

جدير بالذكر أن المروحية “مي-17” الباكستانية، المتوجهة إلى روسيا من أجل الخضوع لعمليات إصلاح وتجديد، قامت بهبوط اضطراري في أراضي محافظة لوغار الأفغانية، حيث احتجز مسلحو حركة “طالبان” أفراد طاقمها ومن بينهم الطيار الروسي سيرغي سيفاستيانوف.

كوبا

image

أحتلفت كوبا اليوم بعيد ميلاد قائدها فيدل كاسترو التسعين ، و شارك عشرات الألاف من الكوبيين في الاحتفال حسب ما أفادة وكالة رويترز للأنباء.

وانتشرت قوارب ملونة تحمل راقصين وفرق موسيقى الصالصا بطول كيلومترات من المجرى المائي الذي يطل عليه طريق ماليكون في وقت تزامن فيه كرنفال هافانا السنوي هذا العام مع الاحتفال بعيد ميلاد كاسترو.

سويسرا

image

أفادت وكالة فرنسا للصحافة ، نقلا عن الشرطة السويسرية بأن سبعة أشخاص أصيبوا بجروح، ، جراء اعتداء نفذه مجهول مسلح بسلاح ناري وسكين على ركاب قطار.

أمريكا

image

أكد البيت الأبيض يوم السبت أن جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي سيزور تركيا في 24 من أغسطس الحالي ، حسب ما أفادة وكالة رويترز للأنباء.
وستكون زيارة بايدن لأنقرة الأولى لمسؤول أمريكي كبير منذ محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى