أخبار محلية

تعرف على الفترة التي حظرت الوزارة فيها صيد أسماك الكنعد

ذكرت وكالة الأنباء العمانية أنه سيبدأ يوم الاثنين القادم الموافق 15 أغسطس الجاري ولغاية 15 من شهر أكتوبر القادم ولمدة شهرين سريان قرار حظر صيد أسماك الكنعد في مواسم الإخصاب والتكاثر الطبيعي في مياه السلطنة للعام الجاري 2016م.

وتهدف وزارة الزراعة والثروة السمكية من تطبيق قرار الحظر المحافظة على مخازين أسماك الكنعد وتنظيم عملية الصيد وتجنب استنزاف مصائد أسماك الكنعد والتقليل من ضغط جهد الصيد عليها بما يحقق التوازن بين كميات تلك المخازين وكميات المصيد.

وكانت وزارة الزراعة والثروة السمكية قد أصدرت قرارا وزاريا رقم (230 /‏‏2014م ) بإصدار لائحة تنظيم صيد أسماك الكنعد استنادا إلى قانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية وتنص اللائحة على عدد من المواد.

وتعد أسماك الكنعد التي يبدأ حظر صيدها يوم الإثنين المقبل من أسماك السطح الكبيرة التي تنتمي إلى العائلة (سكمبريدي) من أشباه التونة التي تهاجر وتتكاثر على امتداد المياه العمانية وتحظى بطلب كبير في الأسواق المحلية والعالمية، كما يعد الكنعد من أسماك المائدة العمانية ويقبل عليها المستهلكون بكثرة لأهميتها الغذائية والصحية.

وقد قامت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديريات والإدارات السمكية في محافظات السلطنة الساحلية بتنظيم سلسلة من حلقات العمل عن شرح اللائحة التنظيمية لصيد أسماك الكنعد تناولت محاور عدة، أبرزها: قرار حظر صيد أسماك الكنعد وحظر حيازة وتداول أسماك الكنعد والتعامل بالبيع والشراء والنقل والتخزين والتصدير وفق اللائحة والفترة المشار إليها في اللائحة ونوعية الشباك ومواصفاتها والتي تستخدم في صيد أسماك الكنعد وفقا للمادة، وأهمية وأهداف القرار، والتعرف على واقع الدراسات الأولية لتقييم أسماك الكنعد في المياه العمانية.

الجدير بالذكر أن دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية ستقوم بتكثيف عمل فرق الرقابة السمكية بالمحافظات الساحلية طوال فترة حظر صيد أسماك الكنعد والتي تستمر لمدة شهرين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى