أخبار محلية

وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي توضحان شروط التأهيل التربوي وضوابطه

أعلنت وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم عن فتح باب القبول في برنامج التأهيل التربوي في جامعة السلطان قابوس وعدد من الجامعات داخل السلطنة لعدد من التخصصات التربوية التي أثبتت الدراسات التي أجريت أن وزارة التربية والتعليم بحاجة إليها لتعيين المعلمين في مدارسها.

وقال سليمان بن زاهر الرويشدي مدير عام المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة بوزارة التربية والتعليم إن وقف التحاق العمانيين ببرنامج التأهيل التربوي خارج السلطنة جاء كأحد الإجراءات الهادفة إلى رفع كفاءة مدخل العملية التعليمية من المعلمين لما للمعلم من دور مفصلي في تحسين جودة التعليم والارتقاء بمخرجات العملية التعليمية حيث تلتزم المؤسسات التي تقدم برنامج التأهيل التربوي داخل السلطنة سواء الحكومية أو الخاصة بمعايير مجلس التعليم الموحدة والخاصة ببرنامج التأهيل وهي معايير لا يمكن فرضها على المؤسسات التي تقدم دبلوم التأهيل التربوي خارج السلطنة.

وأضاف إن من بين شروط القبول حصول الخريج الراغب في الالتحاق ببرنامج التأهيل على معدل لا يقل عن 3ر2 في شهادة البكالوريوس، وكذلك إخضاعه لاختبار قبول بالبرنامج بالإضافة إلى الساعات الأكاديمية للبرنامج والساعات التدريبية.. موضحًا أن قصر برنامج التأهيل التربوي داخل السلطنة يلزم الطالب على تنفيذ برنامج التربية العملية في مدارس السلطنة مما يمكنه من التعرف على تفاصيل فلسفة النظام التعليمي بالسلطنة وأهدافه وسياساته وبالتالي لا يجد صعوبة بعد ذلك عند التحاقه بسلك التدريس في هذه المجالات وبين مدير عام المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة أن قصر برنامج التأهيل التربوي داخل السلطنة يدعم بقوة التخطيط الوظيفي المنظم للوظائف التدريسية من خلال توجيه الخريجين للتخصصات التي بها فرص توظيف أكثر من غيرها.

وأشار أن مجلس التعليم قام بفتح برنامج التأهيل التربوي منذ العام الماضي حيث تمت الموافقة على طلبات بعض المؤسسات الجامعية بفتح الدبلوم بها كجامعة نزوى وجامعة ظفار وجامعة صحار مما يتيح للخريجين خيارات متعددة في هذا الجانب وبما يتناسب مع المناطق السكنية لهم وبالتالي يخفف عن العمانيين مكابدة الغربة خارج السلطنة وبما يقلل من المصاريف العامة التي يكلفونها .. مشيرًا أن التعيين مقرون بأمرين أساسيين أولهما توفر الشواغر والآخر اجتياز شروط وزارة التربية والتعليم الخاصة بالتعيين في وظيفة معلم.

وبين مدير عام التخطيط وضبط الجودة أن الوزارة أجرت دراسة حتى العام 2021 بهدف تقدير احتياجاتها من المعلمين العمانيين، سواء نتيجة للزيادة في عدد الطلبة أو للتعويض عن الفاقد الوظيفي في المعلمين أو للإحلال عن الوافدين وقدرت تلك الدراسة الاحتياجات بما يقرب من 20 ألف معلم ومعلمة وقد تم نشر تفاصيل هذه الدراسة وتوزيعها على جميع طلبة الصف الثاني عشر هذا العام من قبل المركز الوطني للتوجيه المهني كوسيلة استرشادية للطلبة في اختيار التخصصات التي تتناسب معهم والتي بها فرص توظيف عالية .

وبين الرويشدي أن الخريجين من التخصصات التربوية الذين لم يتم تعيينهم حتى الآن يندرجون في قسمين: الخريجون الذين لم يحققوا اشتراطات القبول بوظيفة معلم، والخريجون الذين حققوا هذه الاشتراطات إلا أنه لا توجد شواغر إضافية متاحة بتخصصاتهم، وقصر إعداد المعلمين داخل السلطنة سيحد بشكل كبير من ظاهرة تكدس الخريجين التربويين ببعض التخصصات.

من جانبه قال خلفان بن محمد بن راشد الغيثي مدير عام الشؤون الإدارية بوزارة التربية والتعليم إن التخصصات التي يوجد بها خريجون في قائمة الانتظار للتعيين هي تخصص تقنية المعلومات (إناث) وتخصص اللغة الانجليزية (إناث) وتخصص الرياضة المدرسية (ذكور) والتربية الاسلامية(إناث) والتربية الخاصة(إناث) والتاريخ (إناث) والجغرافيا (إناث).

وأضاف أنه سيتم استيعاب كل من كان على مقاعد الدراسة حين صدور قرار مجلس التعليم رقم (5/3/2015) الصادر بتاريخ 21/7/2015 المتضمن اقتصار تعيين العمانيين في الوظائف التدريسية على خريجي مؤسسات التعليم العالي من داخل السلطنة ابتداء من العام الأكاديمي 2016/2017 م بشرط اجتيازهم لشروط وزارة التربية والتعليم في التعيين بوظيفة معلم وانطباق شروط شغل الوظيفة عليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى