أخبار محلية

1009 هزة أرضية سجلها مركز رصد الزلازل بالسلطنة

أصدر مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس النشرة الزلزالية للشبكة العمانية لرصد الزلازل لعام 2015، حيث تضمنت مجمل النشاط الزلزالي في السلطنة والمناطق القريبة منها والهزات الإقليمية والبعيدة وذلك باللغتين العربية والإنجليزية.

وقد ضم الإصدار بيانات لكل المواقع الجغرافية للزلازل المسجلة خلال الفترة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2015، فحسب ما جاء في النشرة بلغ عدد الهزات الأرضية المسجلة حوالي 1009 هزات منها 516 هزة محلية وإقليمية، أما الباقي والبالغ عددها 493 فتم رصدها في مناطق بعيدة عن السلطنة.

وتقول النشرة أن معظم الزلازل المحلية والإقليمية تقع في جنوب وشرق إيران وسلسلة جبال زاجروس وبحر عمان وعلى طول صدع “أوين” في بحر العرب وخليج عدن، كما أن بعضا منها سُجل داخل أراضي السلطنة وقد تم تسجيل ثلاثة زلازل محسوسة من قبل القاطنين بالسلطنة في عام 2015.

يذكر أن مركز رصد الزلازل في جامعة السلطان قابوس يقوم بتشغيل ومتابعة وتطوير الشبكة العمانية لرصد الزلازل، وتضم هذه الشبكة عشرين محطة موزعة في أماكن مختلفة في السلطنة، منها عشر محطات قصيرة المدى تم تشغيلها في يوليو 2001، وثلاث منها بدأت التسجيل في يونيو 2004، أما السبع الأخرى ففي مارس عام 2011. كما تم في عام 2013 ترقية المحطات قصيرة المدى إلى محطات عريضة النطاق، كذلك بدأ المركز المسوحات الميدانية لإضافة ست محطات رصد جديدة لتعزيز فعالية ودقة الرصد الزلزالي، علما أن هذه المحطات تقوم ببث المعلومات الزلزالية على مدار الساعة عبر الأقمار الصناعية إلى مبنى المركز في الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى