السبت , ديسمبر 7 2019
الرئيسية / أخبار العالم / إيران.. تعلن عن احتجاز ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج

إيران.. تعلن عن احتجاز ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج

وهج الخليج-وكالات

قال الحرس الثوري الإيراني يوم الجمعة إنه احتجز ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج بعد أن احتجزت بريطانيا ناقلة إيرانية هذا الشهر مما زاد من التوتر في ممر ملاحي حيوي لشحن النفط للسوق العالمية.

وقالت بريطانيا إنها تسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات عن الناقلة ستينا إمبيرو التي كانت متجهة صوب ميناء سعودي بعد أن غيرت وجهتها فجأة عقب عبورها مضيق هرمز.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن الحرس الثوري قوله إنه احتجز الناقلة بناء على طلب السلطات البحرية في إقليم هرمزجان الإيراني بسبب ”عدم اتباعها قواعد الملاحة الدولية“.

وتصاعد التوتر في العلاقات بين إيران والغرب منذ احتجزت قوات البحرية البريطانية ناقلة إيرانية في جبل طارق في الرابع من يوليو تموز للاشتباه في تهريبها النفط إلى سوريا بما ينتهك عقوبات مفروضة من الاتحاد الأوروبي.

وقالت إيران إنها سوف ترد وبعد أيام حاولت ثلاث سفن إيرانية اعتراض طريق ناقلة مملوكة لبريطانيا في مضيق هرمز لكنها تراجعت بعد أن تدخلت سفينة تابعة للبحرية البريطانية.

وقالت بريطانيا إن احتجاز إيران سفينة ترفع علم بريطانيا وأخرى ترفع علم ليبيريا في مضيق هرمز أمر غير مقبول ودعت إلى حرية الملاحة في الخليج.

وقال وزير الخارجية جيريمي هنت ”أشعر بقلق شديد إزاء احتجاز السلطات الإيرانية سفينتين في مضيق هرمز“.

وأضاف ”سأحضر بعد قليل اجتماعا أمنيا لاستعراض ما نعلمه وما يمكننا فعله لضمان الإفراج سريعا عن السفينتين- سفينة ترفع علم بريطانيا وأخرى ترفع علم ليبيريا“.

وقال هنت ”احتجاز (السفن) غير مقبول. من الضروري الحفاظ على حرية الملاحة وقدرة كل السفن على التحرك بأمان وحرية في المنطقة“.

شاهد أيضاً

التحالف الأمريكي لتأمين الملاحة البحرية في الخليج يعلن عن أنضمام الكويت و قطر

وهج الخليج – مسقط قال قائد عسكري أمريكي اليوم ، أن كلا من الكويت و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*