الثلاثاء , سبتمبر 17 2019
الرئيسية / أخبار العالم / خيبة أمل …نتنياهو يفشل في تشكيل حكومة أئتلافية و الكنيست يصوت لأنتخابات مبكرة

خيبة أمل …نتنياهو يفشل في تشكيل حكومة أئتلافية و الكنيست يصوت لأنتخابات مبكرة

وهج الخليج – مسقط

صوت الكنيسيت الأسرائلي على حل المجلس و أجراء أنتخابات تشريعية مبكرة في أسرائيل، غداة فشل رئيس الوزراء الحالي و زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة أئتلافية بحسب وكالة “رويترز”.

و ستقام الأنتخابات المبكرة في سبتمبر المقبل.

‭ ‬‬‬‬‬ولم يتمكن نتنياهو من تشكيل ائتلاف حاكم بسبب خلاف‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬ حاد بين حلفائه و هم وزير الدفاع السابق أفيجدور ليبرمان وهو علماني يميني والأحزاب اليهودية المتطرفة بشأن التجنيد الإلزامي بالأضافة الى وضع قطاع غزة، حيث تتبنى الأحزاب المتطرفة فكرة الضغط على القطاع بشكل أكبر من خلال تقليص دعم القطاع بالمحروقات بالأضافة الى التحويلات المالية في داخل القطاع.

ولا ترغب الأحزاب الدينية في تطبيق التجنيد الإلزامي على طلاب المدارس اليهودية. لكن ليبرمان والكثير من الإسرائيليين الآخرين يريدون أن يتقاسموا معهم عبء الواجب العسكري الإلزامي.

ويواجه نتنياهو احتمال توجيه اتهامات له في ثلاث قضايا فساد لكنه نفى ارتكاب أي مخالفات. ومن المقرر أن يدافع عن نفسه في جلسة تسبق المحاكمة في أكتوبر تشرين الأول في مواجهة اتهامات بالرشوة والاحتيال أعلن المدعي العام في فبراير شباط أنه يعتزم توجيهها له.

وقد تؤدي الانتخابات الجديدة إلى عرقلت جهود الولايات المتحدة للمضي قدما في خطة السلام التي وضعها الرئيس دونالد ترامب لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث أعلن صهر الرئيس ترامب و المسؤول عن ملف “صفقة القرن”، عن عزمه الأعلان عن تفاصيلها بعد شهر رمضان.

جدير بالذكر أن نتنياهو كان قد حصل على 35 مقعدا في البرلمان، من أصل 120 مقعد و هو ما يعني عمليا عدم قدرته على تشكيل حكومة بمفرده، حيث يحتاج الى أئتلاف مكون من أغلبية أعضاء الكنيسيت و هو ما فشل فيه نتنياهو.

شاهد أيضاً

جونسون يتعهد بالخروج من الأتحاد الأوروبي في نهاية أكتوبر المقبل

وهج الخليج – مسقط جدد رئيس الوزراء البريطاني المثير للجدل، بوريس جونسون تعهدة بالخروج من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*