السبت , مايو 25 2019
الرئيسية / أخبار العالم / أيران تعلن عن تخليها عن بعض بنود الأتفاق النووي

أيران تعلن عن تخليها عن بعض بنود الأتفاق النووي

وهج الخليج – مسقط

قالت أذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية يوم أمس الأربعاء إن إيران أبلغت سفراء كلا من المملكة المتحدة و فرنسا و ألمانيا و الصين و روسيا بقرارها التوقف عن تنفيذ “بعض التزاماتها” بموجب الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، وفقا لوكالة “رويترز”.

و دعا المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي سفراء بريطانيا و فرنسا و ألمانيا و الصين و روسيا لدى بلاده إلى اجتماع بمقر الخارجية الإيرانية في طهران و سلمهم رسالة إلى حكومات بلدانهم، تتعلق بتوقف أيران عن تنفيذ بعض التزاماتها” بموجب الاتفاق النووي الذي أنسحبت منه الولايات المتحدة في عام 2018.

و في نفس السياق، أعلنت الخارجية الأيرانية أن جواد ظريف أبلغ منسقة شؤون الخارجية لدى الأتحاد الأوروبي، فرودريكا موغيريني بخطوات بلاده من التخلي عن بعض بنود الأتفاق.

و أكد بدوره وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده لن تخرج من الاتفاق النووي لكنها ترى من المصلحة عدم تنفيذها لبعض التزاماتها التي أجرتها طواعية بالاتفاق، وذلك لعدم وقوف أوروبا بوجه الضغوط الأمريكية.

و كانت وزراة الدفاع الأمريكية، قد أعلنت يوم أمس عن أرسال 4 قاذفات من طراز B 52 الى منطقة الخليج، وفق ما أعلن عن أن الأجراء جاء ردا على التصعيد الأيراني في المنطقة.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، كانت قد أعلنت قبل نحو أسبوعين عن أنتهاء المهلة التي سمحت بموجبها لبعض دول العالم بأستيراد النفط الأيراني، مهددتا بعقوبات صارمة تجاه كل دولة تقوم بأستيراد النفط الأيراني.

شاهد أيضاً

الجبير : السعودية تسعى لمنع نشوب أي حرب في المنطقة

وهج الخليج – مسقط قال وزير الدولة المسؤول عن شؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*