الخميس , نوفمبر 14 2019
الرئيسية / أخبار العالم / روسيا تهدد بنشر صواريخ تغطي القارة الاوروبية بالكامل

روسيا تهدد بنشر صواريخ تغطي القارة الاوروبية بالكامل

وهج الخليج-مسقط

هدد السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف بأن بلاده سترد لا محاله، في حال سمح الأتحاد الأوروبي للولايات المتحدة الأمريكية بنشر صواريخها في شرقي أوروبا، و ذلك من خلال نشر صواريخ روسية تغطي القارة الأوروبية بأكملها.

وجائت تصريحات السفير الروسي في أعقاب أنسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ المتوسطة المدى، خلال لقاء صحفي عقد له في مركز هنري ستيمسون، للدراسات و الأبحاث في العاصمة الأمريكية واشنطن حيث جاء في معرض حديثه “نحن قلقون جدا من إمكان تبادل نشر للصواريخ عقب خروج الولايات المتحدة من معاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة. عندها سنضطر إلى نشر صواريخنا التي ستغطي كل أوروبا. يجب علينا تجنّب موقف كهذا”.

وأشار إلى أن معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى لا تتعلق بأمن الولايات وحدها، معتبراً أن “الخاسر سيكون البلدان الأوروبية”.

و في السياق نفسه، أعلن النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي فلاديمير جباروف أن بلاده سترد بالمثل في حال نشر صواريخ أميركية في أوروبا، مشيرا إلى أن تعليق المعاهدة يسمح بذلك وقال: “في حال نشر صواريخ أميركية متوسطة المدى في أوروبا، سوف تستجيب روسيا على الفور من خلال نشر صواريخ مماثلة في مناطقها الحدودية، وتعليق الاتفاق يسمح بهذا.” وأضاف أن “تعليق معاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة لا يعني أننا سننشر الصواريخ، ولكن إذا ظهرت هذه الصواريخ في أوروبا، فإننا سننشرها على الفور”.

و كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أعلن في الشهر الفائت، عن تجميد أتفاقية الصواريخ النووية المتوسطة المدى مع روسيا، حيث ردت روسيا بتعليق العمل بالمعاهدة بالأضافة الى أعلانها عن أنتاج صواريخ جديدة فرط صوتية.

شاهد أيضاً

الأمارات تعلن عن سحب قواتها من مدينة عدن

وهج الخليج – مسقط قالت الأمارات أنها سحبت قواتها من مدينة عدن السحالية في جنوبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*