السبت , فبراير 16 2019
الرئيسية / أخبار العالم / رويترز: المخابرات الأماراتية قامت بالتجسس على هاتف بن علوي

رويترز: المخابرات الأماراتية قامت بالتجسس على هاتف بن علوي

وهج الخليج – مسقط

نشرت وكالة رويترز للأنباء عبر موقعها الرسمي، نتائج تحقيق صحفي حول قيام الأجهزة الأمنية في دولة الأمارات العربية المتحدة، بالتجسس على هواتف نقال مسؤولين و دبلوماسيين ومعارضيين عرب من بينهم الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية للسلطنة معالي يوسف بن علوي.

و بحسب وكالة رويترز، فأن دولة الأمارات أستعانت بضباط مخابرات أمريكيين متقاعديين ضمن عملية تجسسية تحت مسمى “ريفين”، حيث أستخدموا تطبيق تجسسي يطلق عليه “كارما” أتاح لهم الولوج الى أجهزة الهاتف المحمول للأشخاص المستهدفين.

و كشف ضباط المخابرات الأمريكيين المتعاقدين مع المخابرات الأماراتية لوكالة رويترز عن وثائق برمجية تبين عملية التجسس.

وتحدثت لوري ستراود، الضابطة السابقة في مشروع “ريفين” و التي عملت سابقا أيضا في وكالة الأمن الوطني الأمريكية، لرويترز عن الإثارة التي أحدثها بدء استخدام (كارما) في 2016. وقالت ”لقد بدا الأمر هكذا، ’لدينا أداة التسلل الجديدة الرائعة هذه التي اشتريناها للتو. أحضروا لنا الآن قائمة ضخمة بالأهداف التي تمتلك أجهزة آيفون‘“. وأضافت ”كان أشبه باحتفال عيد الميلاد“.

و بحسب نتائج التحقيق فأنه جرى استخدام (كارما) في عامي 2016 و2017 للحصول على صور ورسائل بريد إلكتروني ورسائل نصية ومعلومات بشأن الموقع من أجهزة آيفون المستهدفة.

و أستغلت المخابرات الأماراتية و المتعاقديين الأمريكيين ثغرة في تطبيق “أي ماسيج” على هواتف الأيفون.

و بحسب وكالة رويرز فأن الأمارات قامت بشراء تطبيق “كارما” من الخارج، حيث لم يتسنى للوكالة التعرف الكشف عنه.

وليس واضحا ما إذا كانت تقنية التسلل بواسطة (كارما) لا تزال مستخدمة. وقال الضباط السابقون إنه بحلول نهاية عام 2017، أدخلت أبل تحديثات أمنية على برمجياتها جعلت (كارما) أقل فاعلية بكثير.

و ذكرت وكالة رويترز أن من بين الذين تم التجسس على أجهزتهم النقالة هم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني و مسؤول تركي رفيع المستوى والناشطة اليمنية في حقوق الإنسان الحائزة على جائزة نوبل توكل كرمان.

و لم تعلق الخارجية الأمارتية على التحقيق الصحفي الذي نشرته وكالة رويترز.

شاهد أيضاً

‏سعر نفط عُمان يواصل الأرتفاع

وهج الخليج-العمانية بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أبريل القادم اليوم (56ر65) دولار أمريكي. وأفادت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*