الثلاثاء , مارس 26 2019
الرئيسية / عمانيات / المرض المزمن

المرض المزمن

وهج الخليج-مسقط

العمالة الوافدة في الشرقية جنوب جزيرة مصيرة، يتوافد الكثير من العمال الوافدين إلى جزيرة مصيرة للممارسة مهنة الصيد فيوجد أكثر من 10 ألاف عامل في الجزيرة فيخرج كل قارب يحمل حوالي 5الى 6 أشخاص من هؤلاء العمال فتسبب هذا بكثير من المشاكل منها الازدحام في محطات الوقود والمحلات التجارية والمشكلة الاكبر هي أن هؤلاء العمال يسكنون في الإحياء السكنية وعليهما الكثير من الشكاوي وفي نفس الوقت هناك مؤيدين لهم لأنهم بوجودهم حدث نشاط في مجال التجارة والصناعة وتم توفير الأسماك بشكل كبير واستفادة الشباب العاطلين عن العمل منهم.
أصحاب العمال .
محمد الساعدي ، إن العمالة الوافدة منذ ان اتت إلى الولاية والولاية تشهد نشاط تجاري في محلاتها التجارية وفي اسواق السمك ،ولاا ارى اي مضار منهم وان الشباب في الجزيرة استفادوا كثيرا منهم .
فيصل الفارسي ، لقد استفدنا كثيرا من العمالة الوافدة وبحمد الله قد تحسن دخلنا من ممارستنا هذه المهنة وانا الان منذ 7 سنوات امارس هذه المهنه ولا ارى اي سلبيات حول هذا الموضوع .
دور الشرطة .​
الرقيب : سعيد حمد العويسي ، الاجراءات التي نتخذها هي ان نتعرف على هوية العامل وهل علية تعميم او انه لايملك بطاقة ،ونقبض على العمال بامر من القوة العاملة عندما يمارس الوافد مهنه مخالفة له .

المواطنين المعترضين .
عبدالله البحيري ، ان العمالة الوافدة مضره وهيه غير قانونية والكثير من هؤلاء العمال لايملكون بطايق والكثير منهم هارب ، فمنع هؤلاء ليس على كاهل المؤسسات الحكومية بل على كل مواطن ان يحارب هؤلاء ولا يرى الغلط بعينه “فساكت عن الحق شيطان اخرس”.
حميد خميس المجعلي ، ان العمالة الوافدة مضرة وهيه لاتلتزم بقوانين الصيد كل مايريده هؤلاء العمال الحصول على الربح ولا يراعون المواسم والفترات التي تكون الاسماك فيها تتزاوج وتتكاثر ، واضافة الى ذلك ان يخرج في اليوم الواحد حوالي الف قارب يحمل 5 اشخاص ، فكل مخلفاتهم من بقايا الطعام واكياس البلاستيك يرمونها في البحر وبهذا يهددون حياة السمك ولا احد ينظر الى المستقبل .
دور وزارة الزراعة.
موظف ، نتخذ كل الاجراءات الصارمة حول هذا الموضوع ويتم القبض على هؤلاء العمال المخالفين ، ونحن لانزال نتتبع هذا الموضوع ، لكن الصعوبات التي نواجهها ان المواطنين حريصين على حمايتهم وجلبهم الى الولاية ، كميات الاسماك تكون حوالي 50 طن فخلال 9 اشهر .

وجهات نظر بعض المواطنين.
سعد جمعة الفارسي ، ارى من وجهة نظري انا مواطن لا املك قارب صيد ولا اذهب الى الصيد ، ان العمالة الوافدة انعشت التجارة في الجزيرة والصناعة وزاد ربح محطات الوقود ، وازداد تصدير الاسماك وتواجد الاسماك في كل وقت من العام ، ويخرجون بلى توقف بعكس المواطنيين .
محمد سالم الوهيبي ، زادت العمالة الوافدة في الاحياء السكنية وحدثة الكثير من الجرائم مثل السرقة و تحرش بالاطفال ،واصبحت جزيرة مصيرة هي ملجأ لهؤلاء الوافدين وحاضنة ، حيث اكثر اهالي الولاية استقبلوهم بكل شقف ، وبسببهم صارازدحام كبير في محطات الوقود ، وتعطيل حركة السير وان الكثير من المواطنين يعانون من هذه المشكلة وفي بعض الاحيان تنفذ كل المحطات من الوقود فينتظر المواطنين يوم كامل الى ان تاتي شاحنات الوقود في اليوم التالي لعدم وجود جسر وان الحركة تعتمد على العبارات فقط ، وان الكثير من القرارات التي نسمعها من وزارة الزراعة والثروة السمكية في التخلص من هذه الظاهرة المزعجة لكن للاسف لايوجد حل لها ف الكثير من الناس يشبهونها باالمرض المزمن الذي لا يوجد علاج له انما هناك مسكن فقط .

القوة العاملة .
موظف ، لايوجد لدينا اي ترخيص بحصول عامل صيد في القوارب على بطاقة ممارسة هذه المهنة ، فكل عامل يمارس هذه المهنة يكون مخالف للقوانين ويتخذ الاجراءات الازمة اتجاه العامل وكفيلة .
بعض الارى من الولايات المجاورة .
احمد ناصر العويسي ، نحن لانواجه اي مشاكل من العمال الوافدين بل بعكس هذا نحن مستفيدين حيث ان العماله الوافده ادخلت علينا الارباح ونحن في منازلنا ويملك الاشخاص حوالي 5 قوارب ويوجد فكل قارب 5 اشخاص .
سالم العويسي ، نحن مؤيدين للعمالة الوافدة ونطالب بان تكون هناك بطائق مخصص للعمال الممارسين لصيد في القوارب ، ونحن نستفيد بحمد الله الكثير من الاموال ونصدر الاسماك اللى خارج البلاد والعمال الان كل ممارسة لسمك يمارسونها ويجيدونها .

شاهد أيضاً

دلالات ومفاهيم زيارة الأسد لطهران

بقلم:جمال الكندي زيارة الرئيس بشار الأسد لطهران ولقاؤه المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية آية الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*