الأربعاء , يونيو 19 2019
الرئيسية / أخبار العالم / 19 مقاتلة حربية عراقية في صربيا منذ عام 1989… فلماذا؟

19 مقاتلة حربية عراقية في صربيا منذ عام 1989… فلماذا؟

وهج الخليج – مسقط

قام العراق في عام 1989 بتسليم جمهورية يوغسلافيا الأشتراكية سابقا، 19 طائرة حربية من طرازي ميج 23 و ميج 21 بغرض الصيانة وذلك بعد أن وضعت الحرب العراقية الأيرانية أوزارها؛ حيث كانت المقاتلة السوفيتية ميج 23 تمثل العمود الفقري للقوات الجوية العراقية في حينه.

و في أغسطس عام 1990 قام العراق بغزو الكويت، الأمر الذي أدى الى فرض عقوبات دولية على العراق مما منع العراق من أستعادة طائراته من يوغسلافيا، و ما عقد الأمور فعليا هو أشتعال الحرب الأهلية اليوغسلافية التي بدأت في عام 1992م، و اتي أفضت في نهاية المطاف ألى أنقسمام الدولة اليوغسلافية الى 5 دول (صربيا، البوسنة و الهرسك، مقدونيا، كرواتيا، سلوفينيا). حيث قامت صربيا على أثر ذلك بنقل الطائرات العراقية و التي كانت في طور الصيانة و التفكيك من مدينة زغرب (عاصمة كرواتيا لاحقا) الى عاصمتها مدينة بلغراد حيث أحتفظت بها حتى تفكك الأتحاد اليوغسلافي

و بعد غزو القوات الأمريكية العراق في عام 2003 م، طالبت الحكومة العراقية صربيا بأستعادة الطائرات الحربية، حيث أقرت وزارة الدفاع الصربية في 2009 بوجود الطائرات العراقية في صربيا و لكنها أصبحت مفككة و موضوعة في صناديق، و أن ما تبقى من الطائرات بشكلها الطبيعي لا يتعدى على طائرة وضعت في متحف عسكري بالقرب من العاصمة الصربية بلغراد. غير أن وزارة الدفاع الصربية عادت و تحدثت عن أنها بصدد تسليم العراق 3 طائرات عراقية قابلة للأستخدام من مجمل 19 طائرة.

و بالرغم من الوعود الصربية الغير نهائية بأن صربيا ستعيد الطائرات الحربية العراقية، فأن عودة الطائرات الى العراق تبقى أحلام ترقب الأنتظار.

أعداد: سالم بن محمد الشكيلي

شاهد أيضاً

هجوم جديد بطائرات مسيرة على مطار أبها

وهج الخليج – مسقط قالت قناة المسيرة التابعة لحركة أنصار الله الحوثية، أنها شنت هجوما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*