الثلاثاء , مارس 26 2019
الرئيسية / عمانيات / قلعة ال حموده بجعلان فن معماري قديم

قلعة ال حموده بجعلان فن معماري قديم

وهج الخليج-مسقط

أين تقع قلعة ال حموده,من بناء قلعة،ما هي الأدوات التي استخدمت في بناء قلعة؟

تتميز ولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية بالعالم الأثرية العريقة ، من أشهر هذا المعالم الأثرية العريقة هي قلعة ال حموده التي تميزت ببنائها وتصميمها الهندسي وشموخها التي تلفت الأنظار وتثير تساؤلات كثيرة في طريقة بنيانها وقوة تحملها على الرغم من أنها بنيت منذ ما يقارب من أربعمائة وخمسين عاما حفلت بضم أبناء الولاية وتستقبل الزائرين الذين يستمتعون بمثل هذه المباني التي تبهج النفوس وخاصة أنها تأخذك للذكرى والماضي قديم ..
موقع القلعة
وفي الحديث مع الشيخ شاكر ال حموده للحديث عن القلعة يقول :تقع قلعة أولاد حمودة بمنطقة الظاهر بالقرب من سوق الجمعة القديم الذي يشهد إلى يومنا هذا حركة تجارية نشطة لمختلف العروض والمستلزمات اليومية والصناعات الحرفية والتقليدية الشعبية يستمد نشاطه التجاري ومعروضاته من العصور التاريخية القديمة التي تزخر بها الولاية وتتميز المنطقة التي تحد القلعة من جميع الاتجاهات بالمباني الأثرية القديمة التي تحكي عراقة وأصالة الماضي التليد وبيوت شيوخ ال حمودة.
بنيت القلعة بهندسة عالية والدقة و استخدمت فيه الأدوات مثل الطين والجص والحصى ، وقد تعاون الأهالي بالولاية على تشييد هذا الصرح التاريخي المهم ونسبت القلعة إلى آل حمودة لأنهم من أسس هذه القلعة إذ أدت دورا مهما في تاريخ الولاية القديم وتحصن بها الناس فمثلت موقعا احتمى به الأهالي قديما فالطابع المعماري القلعة متفرد جدا ولا يوجد له نظير من حيث الموقع والتقسيمات الداخلية و الديكور الداخلي و المنافذ والتحصينات..
هي من أشهر القلاع في ولاية جعلان بني بو علي بناها الشيخ محمد بن علي بن سلطان ال حمودة في بداية القرن الحادي عشر الهجري. وفي فترة لاحقة من الزمن قام بتوسيع بنائها حفيده الشيخ عبدالله بن سالم بن محمد بن علي آل حمودة.

قال شيخ علي ال حموده :تعتبرهذه القلعة من القلاع ذات الطابع الحربي والسكني في آن واحد إذ تضم بداخلها مساكن ومقرا الحكم يوجد بالقلعة مسجد يعتبر، نموذجا مصغرا من قبتين لجامع آل حموده الكبير والذي، يضم ٥٢ قبة والتي أشبه ما تكون بالخوذة، ومحاطة بسور عالي وبأبراج جانبية للحراسة ، ونظرا لمكانتها التاريخية والأثرية
و كان بها نظام مالي واداري ولها حراس ونظام دخول وخروج وبها بالتاكيد مدافع وسيوف كما يشمل التحصين وجود بئر ماء أيضا وهناك انفاق لازالت الى الان غير مكتشفة في مسارها بالاضافة الى منافذ اطلاق الذخيرة و الزيت الساخن عند محاولة الاختراق.

من جانب اخر التقينا بزائر من الدولة الكويت وحدثنا عن زياته للقلعة وقال ان قلعة ال حمودة او حصن ال حموده تعتبر من معالم الاثرية العريقة بولاية جعلان بني بو علي ،وتميز قلعة بمساحة واسعة وتصميم هندسي رائع .
ابدء حمد السنيدي رأيه عن قلعة من خلال زيارة للقلعة قال :بنيت القلعة بهندسة عالية الدقة و استخدمت الأدوات التي تكفل لها الاستمرارية لسنوات عديدة فالطابع المعماري للقلعة متفرد جدا ولا يوجد له نظير من حيث الموقع والتقسيمات الداخلية وأبواب الحديد صلبة وابواب خشب .

الجدير بالذكر ان قلعة لم تحظ باي بترميم من جهة الحكومة الرشيدة حتى الان ،وهي ما تزال قائمة من داخل ولكن جدار خارجي محطم بسب الأحوال الجوية التي تمر بهذا ولاية جعلان بني بو علي.

شاهد أيضاً

دلالات ومفاهيم زيارة الأسد لطهران

بقلم:جمال الكندي زيارة الرئيس بشار الأسد لطهران ولقاؤه المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية آية الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*