أخبار العالم

الحكومة الأردنية الجديدة تحصل على ثقة البرلمان بأغلبية الأصوات

وهج الخليج-مسقط

ذكرت وكالة الأنباء الأردنية، أن الحكومة الجديدة حازت ثقة البرلمان بعد أن حظيت بتأييد 79 نائبا، ورفض 42 نائبا، فيما امتنع عن التصويت نائبان، وغاب ستة نواب.

وجاء منح الثقة لحكومة الرزاز بعد خمسة أيام من المناقشات للبيان الوزاري على مدار 10 جلسات، انطوت على انتقادات عدة نواب لتشكيلة الفريق الوزاري والعقد الاجتماعي، بالإضافة إلى مطالبة النواب بإصلاحات على مختلف الصعد وفي مقدمتها الجانبان الاقتصادي والاجتماعي.

ودعا عدد من النواب إلى إعطاء الحكومة مهلة وفرصة للعمل قبل الحكم عليها، وتقييم أداء الوزراء بعد مائة يوم، فيما طالب آخرون في مداخلاتهم الحكومة بإيجاد حلول للأزمة الاقتصادية بعيدا عن إملاءات صندوق النقد الدولي، فضلا عن تشديدهم على ضرورة ترشيد نفقات الوزارات والإصلاح السياسي والعمل على تعزيز دور الأحزاب السياسية.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، قد كلف عمر الرزاز، في الخامس من يونيو الماضي، بتشكيل حكومة جديدة في أعقاب استقالة حكومة سلفه هاني الملقي على خلفية المظاهرات التي شهدتها الاردن احتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل الذي أقرته حكومة الملقي.

وتعهد الرزاز، الذي كان يشغل منصب وزير التربية في حكومة الملقي، بأن تسحب حكومته مشروع قانون ضريبة الدخل لإعادة النظر في مضمونه “لأنه لم يدرس بالقدر الكافي قبل إقراره”.

وتعد حكومة الرزاز هي الثامنة عشرة منذ تولي العاهل الأردني الحكم في الأردن عام 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى