الأربعاء , سبتمبر 19 2018
الرئيسية / عمانيات / في الملتقى الخليجي للإعاقة السمعية.. شابك يناقش تفعيل السياحة الترفيهية لذوي الإعاقة

في الملتقى الخليجي للإعاقة السمعية.. شابك يناقش تفعيل السياحة الترفيهية لذوي الإعاقة

وهج الخليج-ليلى البيمانية

يشارك فريق شابك التطوعي السياحي في الملتقى الخليجي الثامن عشر للإعاقة السمعية والذي يأتي تحت عنوان “سياحة الأشخاص ذوي الإعاقة بين الواقع والمستقبل”؛ حيث تستضيف السلطنة الملتقى هذا العام ممثلةً بالجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية وبالتعاون مع الجمعية الخليجية لذوي الإعاقة خلال الفترة من 26 – 29 مارس لعام 2018 وذلك بفندق جراند ميلينيوم مسقط.
حضر الافتتاح معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط، وعدد من الأكاديميون والمختصون بمجالات الإعاقة، والعاملون بمجال شركات الطيران والنقل الجوي، والمؤسسات والجمعيات ذات العلاقة.
ويركز الملتقى في هذا العام على قطاع السياحة ومدى تفاعله مع الأشخاص ذوي الإعاقة؛ حيث تم تسليط الضوء على عدد من المواضيع منها: استعراض عدد من التجارب العالمية الناجحة لسياحة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتحديات ذوي الإعاقة في مجال السياحة، والتحديات التي تواجه اضطراب التوحد أثناء السفر والسياحة، والخدمات التي تقدمها شركات الطيران بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، واستعراض التجربة الأمريكية في علاقة العلاج بالترفيه لذوي الإعاقة، والخدمات السياحية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون.
وقد شارك الحضور بتقديم عدد من الأوراق العلمية التي تهتم بالنظر في المجال السياحي للأشخاص ذوي الإعاقة. كما وقام المشاركون بتجربة حافلات”مواصلات” من خلال رحلة سياحية لبعضٍ من المقومات السياحية بالسلطنة منها: المتحف الوطني بمسقط، ومتحف بيت الغشام بولاية وادي المعاول، وعين الثوارة بولاية نخل، ومطعم الكهف.
وتأتي مشاركة فريق شابك التطوعي السياحي بالملتقى بهدف الالتقاء بالأشخاص من فئة ذوي الإعاقة ومعرفة مدى انطباعهم حول واقع السياحة في عمان وبالأخص السياحة الترفيهية بالشواطئ؛ حيث تحضى السلطنة بامتداد شواطئها الجميلة ذات الرمال الناعمة بدءاً من مسندم وحتى ظفار. كما واستضاف فريق شابك الدكتورة فاطمة السجواني عضو مجلس إدارة وجمعية أهالي ذوي الإعاقة بدولة الامارات العربية المتحدة وتم سؤالها عن احتياجات وواقع السياحة في شواطئ السلطنة، حيث ذكرت أن السلطنة تُعد من الدول السياحية الأولى في استقطاب أكبر عددٍ من السياح وذلك لما تتمتع به من مقومات سياحية متنوعة، وفيما يتعلق بواقع شواطئ السلطنة قالت: أن عدم وجود التسهيلات وقلة الخدمات للأشخاص من ذوي الإعاقة تُعد أبرز معوقات السياحة الترفيهية في شواطئ السلطنة.
هذا ويستمر فريق شابك بالمشاركة في الملتقى الذي سوف يُسدل الستار عنه غداً بعد مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام بالجانب السياحي للأشخاص من ذوي الإعاقة.

شاهد أيضاً

عماني يحصل على جائزة أفضل ممثل مسرحي على مستوى الوطن العربي

وهج الخليج-مسقط ‏حصل الممثل المسرحي الكفيف عمران الرحبي على جائزة أفضل ممثل مسرحي كفيف على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*