الأربعاء , سبتمبر 19 2018
الرئيسية / عمانيات / ملتقى ديم الاعلامي

ملتقى ديم الاعلامي

وهج الخليج-ليلى البيمانية

نظمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه “ديم” صباح اليوم ملتقى ديم الإعلامي في المركز الوطني للمراقبة والتحكم سكادا بولاية بوشر ؛ حيث يهدف الملتقى إلى الالتقاء بمختلف وسائل الاعلام المرئية والسمعية والمطبوعة وذلك لمناقشة المشاريع والخطط الحالية والمستقبلية في السلطنة.
واستعرض الملتقى عدداً من المحاور؛ حيث تحدث سعادة رئيس الهيئة محمد المحروقي في المحور الأول عن انجازات الهيئة ومؤشرات الأداء. ويأتي المحور الثاني ليتحدث عن أهم السياسات والدراسات الاستراتيجية التي قامت بها الهيئة لعام 2017 والتي تتضمن اعتماد السياسة العامة التي تتعلق بتنويع مصادر الطاقة المستخدمة لانتاج الكهرباء، واعتماد الدراسة الاستراتيجية الوطنية للطاقة، وانجاز مشروع أطلس للرياح، والمشاركة في دراسة الربط الكهربائي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية والذي سيتم تنفيذه في الجمهورية، ومراجعة نسب الاستثمار في مشاريع إنتاج الكهرباء، والمشاركة في الدراسات الخاصة بتخصيص شركات توزيع الكهرباء.
كما تم التطرق إلى محور آخر حول التخطيط وإدارة أصول الهيئة والذي تم فيه استعراض الخطة الرئيسية لقطاع المياه منذ النشأة في عام 2012 والتي تهدف إلى التقليل من الاعتماد على ناقلات المياه، وترفير بنية أساسية لتوفير الخدمة ، والتقليل من الاعتماد على المياه الجوفية، كما استعرض المحور ذاته النمو في عدد المشتركين وتوقعات التغطية بالنسبة لعدد السكان وكيفية تحقيق الأمن المائي وتعزيز موثوقية الامدادات. واستعرضت كذلك الهيئة المحطات القائمة للمياه والسعة الانتاجية لكل محطة وتوقعات تدشين الخدمة، وأبرز المشاريع الاستراتيجية لخطط نقل المياه بين الولايات وحجم خطوط الأنابيب وعدد المحطات الموضوعة لكل مشروع.
أما المحور الرابع فقد استعرض أهم مشاريع المياه التي تم تنفيذها في عام 2017 ، والمشاريع قيد التنفيذ والجهود المبذولة لتقليل فاقد المياه.
تم بعد ذلك الانتقال الى المحور الخامس والذي تطرق حول الكفاءة التشغيلية لأفضل الممارسات العالمية التي تطبقها الهيئة للكشف عن تسريبات المياه بالشبكات والتي تتضمن تحليل البيانات من مناطق القياس عبر أنظمة الكترونية ومتابعتها وتشكيل فريق عماني مكون من 12 مدرب ليقوم باستخدام أحدث المعدات للكشف عن تسريبات المياه بالشبكات.
ومن ثم تم الانتقال الى المحور السادس والذي تحدث عن خدمات المشتركين حيث توضح البيانات الى زيادة عدد المشتركين الى أكثر من الضعف منذ عام 2007 وحتى عام 2017 . ومن أهم الخدمات التي تقدمها الهيئة للمشتركين: خدمة قراءة العدادات وإصدار الفواتير والخدمات الالكترونية ومركز الاتصال الذي يوضح انخفاض عدد المكالمات المستلمة حيث يرجع ذلك الى تحسن مستوى الخدمة للمشتركين.
وتم التطرق في نهاية النقاش الى الموقع الالكتروني للهيئة وما يقدمه من خدمات الكترونية متميزة من حيث التنقل والتصفح وسهولة الوصول والفاعلية واللغة المستخدمة والتصميم وأمن المعلومات وسرعة البحث وحقوق الطبع.
وتم في نهاية الملتقى تكريم عدد من المؤسسات الإعلامية لما تقدمه من دعم مستمر في ايصال كل ما هو جديد من منجزات لمختلف الجهات الحكومية والخاصة.

شاهد أيضاً

عماني يحصل على جائزة أفضل ممثل مسرحي على مستوى الوطن العربي

وهج الخليج-مسقط ‏حصل الممثل المسرحي الكفيف عمران الرحبي على جائزة أفضل ممثل مسرحي كفيف على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*