الجمعة , يونيو 22 2018
الرئيسية / عمانيات / بمناسبة اليوم الحرفي العماني.. انطلاق المعرض الدولي للصناعات الحرفية

بمناسبة اليوم الحرفي العماني.. انطلاق المعرض الدولي للصناعات الحرفية

وهج الخليج-العمانية

قالت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية إن احتفال السلطنة باليوم الحرفي العماني الخامس عشر يأتي ليؤكد على أهمية ترسيخ المبادرات الداعمة لمساهمات القطاع الحرفي الوطني في تعزيز مصادر الدخل .
وأوضحت معالي الشيخة في تصريح لها أن فعاليات الاحتفال باليوم الحرفي العماني الخامس عشر تتضمن استضافة معرض دولي للصناعات الحرفية بحضور ومشاركة دولية واسعة وتكريم الفائزين بالدورة الخامسة من مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية حيث سيتم توزيع كؤوس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه لمسابقة الإجادة الحرفية .
وأكدت معاليها أن الهيئة العامة للصناعات الحرفية تضع التوجيهات السامية لجلالته أيده الله بالحفاظ على الصناعات الحرفية والمهن التقليدية للآباء والأجداد موضع التنفيذ والأولوية وتحرص على تحقيقها للأهداف المؤملة منها مع متابعة تنفيذ المشاريع والبرامج والمبادرات موضحةً أن القطاع الحرفي خلال عام 2018م شهد نموًا قياسيًا
حيث تشير المؤشرات الاحصائيات الحرفية المسجلة الى تزايد ملحوظ في أعداد الحرفيين فمع نهاية شهر فبراير من العام الجاري 2018 بلغ عدد الحرفيين (21142 ) حرفيًا وحرفية بزيادة نسبة نمو سنوية تجاوزت 8 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.
وأشارت معالي الشيخة إلى أن المشاريع الحرفية بشتى قطاعاتها الموزعة على محافظات السلطنة لها دور مؤسسي في تأمين إرساء أهداف القطاع الحرفي العُماني وأن عدد المشاركين بمسابقة جائزة السُّلطان قابوس للإجادة الحرفية في دورتها الخامسة بلغ (620) في مختلف مجالات المسابقة وهي (المنتج الحرفي والمشاريع الحرفية) مشيرة الى أنه تم تشغيل كافة المراكز الحرفية بهدف تأمين المهارات للحرفيين عبر تنفيذ حزم من البرامج التأهيلية والتدريبية والإنتاجية بواقع (51) برنامجًا فيما بلغ عدد المستفيدين من مختلف المبادرات التي نفذتها الهيئة العامة للصناعات الحرفية حوالي (807) حرفي وحرفية .
وفيما يتعلق بحماية الملكية الفكرية للحرف الوطنية أوضحت أن الهيئة العامة للصناعات الحرفية أودعت قرابة (468) منتجًا من المصنفات الحرفية تضم تصاميم مبتكرة للعديد من الحرف المطورة وذلك بهدف تجويد مبادرات الهيئة في تطوير الأداء الحرفي وتجويد الصناعات الحرفية وتعزيز الحس الابداعي لدى الحرفيين وتحقيق التكامل في العمل على المستوى الاقليمي والدولي مع المنظمات والهيئات المختصة بحماية حقوق الملكية الفكرية.
وقالت معالي الشيخة إنه تم تجديد اختيار الهيئة العامة للصناعات الحرفية لشغل منصب نائب رئيس مجلس الحرف العالمي لمنطقة غرب آسيا والمحيط الهادي مشيرة إلى وجود ستة منتجات عُمانية تبوأت مراكز متقدمة ضمن منافسات جائزة مجلس الحرف العالمي للتميز الحرفي التي تعدّ الجائزة الأبرز والأكثر منافسة على مستوى دول آسيا والمحيط الهادي في محور الصناعات الحرفية المطورة والتقليدية.
وأكدت معاليها حرص الهيئة على تبني مشاريع لإحياء المهن التقليدية المندثرة عبر التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو) والاستفادة من برامج التعاون مع المنظمات والهيئات المختصة في الشأن الحرفي كالمنظمة العالمية للملكية الفكرية ومجلس الحرف العالمي .

وأكدت رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية كذلك الحرص على مشاركة الحرفيين في المهرجانات والمعارض المحلية والإقليمية والدولية والفعاليات الثقافية والاجتماعية التي تأتي في إطار تحقيق التكامل في العمل الحرفي المشترك على المستوى الاقليمي والدولي مشيرةً إلى فوز السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للصناعات الحرفية بجائزة مهرجان تبريز الدولي الثالث للفنون والتراث والإبداع مؤخرًا .
ومضت تقول إن عدد التراخيص الحرفية الممنوحة من قبل الهيئة العامة للصناعات الحرفية للحرفيين العمانيين شهد زيادة خلال عام 2018م حيث بلغ عدد المشاريع الحرفية المسجلة بالهيئة مع بداية شهر مارس من هذا العام (231) مشروعًا بمختلف محافظات السلطنة .
وأكدت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية أن الهيئة ركزت على دعم مشاريع حرفية منتجة وتشجيع الاجيال الشابة حيث تنوعت مبادرات الدعم والرعاية والإسناد للقطاع الحرفي الوطني من خلال تأسيس المنشآت الحرفية التسويقية واستقطاب طاقات عُمانية في مختلف مجالات العمل والتسويق الحرفي.. كما تم اعتماد كافة الحزم والمبادرات المخصصة لمسارات الدعم والرعاية الحرفية المتكاملة وطرق توظيفها .

شاهد أيضاً

مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية: التاريخ ليس إرثاً لأحد لكن الشخصيات يجب أن تعود لأوطانها ولانتمائها

وهج الخليج-العمانية قال معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية إن ندوة المهلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*