الأحد , يناير 21 2018
الرئيسية / العربية والدولية / الامم المتحدة تعبر عن القلق الشديد ازاء مخاطر تصعيد العنف بعد قرار واشنطن حول القدس

الامم المتحدة تعبر عن القلق الشديد ازاء مخاطر تصعيد العنف بعد قرار واشنطن حول القدس

وهج الخليج-العمانية

عبرت الامم المتحدة اليوم خلال جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي عن “القلق البالغ ازاء مخاطر تصاعد العنف” إثر قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بشكل احادي بالقدس عاصمة لاسرائيل.

واكد المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف خلال الجلسة في كلمة عبر الفيديو من القدس على ان “القدس هي القضية الاشد تعقيدا” في النزاع الفلسطيني الاسرائيلي ، مشددا على ان وحده “التفاوض بين الطرفين” هو الوسيلة لتقرير مصير المدينة المقدسة.

واكد سفراء السويد وفرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا لدى الامم المتحدة ان قرار دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل “لا يتطابق مع قرارات مجلس الامن الدولي” مؤكدين ان القدس الشرقية جزء من الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالوا في اعلان صدر في بيان اثر اجتماع طارىء لمجلس الامن وجدت فيه واشنطن نفسها معزولة، “ان وضع القدس يجب ان يحدد عبر مفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين تختتم باتفاق حول الوضع النهائي”.

واضاف السفراء “نحن على استعداد للمساهمة في الجهود الصادقة لاحياء عملية السلام على قاعدة المعايير الدولية المتفق عليها، والمؤدية الى حل الدولتين. ونشجع الادارة الامريكية على تقديم مقترحات مفصلة من اجل التوصل الى اتفاق اسرائيلي فلسطيني”.

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بما وصفه “الإجماع الدولي الكبير المندد بالقرار الامريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، والذي شهدته جلسة مجلس الامن الدولي التي عقدت مساء اليوم .

وحيا في بيان نشرته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) مواقف الدول التي أكدت رفضها لهذا القرار الامريكي ” المخالف لكل قرارات الشرعية الدولية”.

واعتبر “ان هذا الاجماع، على رفض القرار الامريكي هو بمثابة رسالة دعم قوية لحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في أرضه وعلى رأسها مدينة القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين”وجدد موقفه الرافض للقرار الامريكي.”.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي ان بلادها “تبقى ملتزمة بعملية السلام” في الشرق الاوسط بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. واضافت ان الرئيس ترامب “لم يتخذ موقفا بشأن الحدود” وان “الوضع القائم مستمر على حاله في الأماكن المقدسة”.

 

شاهد أيضاً

الرئيس الأميركي دونالد ترمب يعلن أن القدس عاصمة لإسرائيل

وهج الخليج-وكالات اعترف الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في خطاب من البيت الأبيض، الأربعاء، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

This site is protected by wp-copyrightpro.com