السبت , ديسمبر 16 2017
الرئيسية / أخبار محلية / السلطنة الثانية دوليا من حيث تحسن أداء الطلبة في الدراسة

السلطنة الثانية دوليا من حيث تحسن أداء الطلبة في الدراسة

وهج الخليج-مسقط

احصلت السلطنة ممثلة بوزارة التربية والتعليم على المركز الثاني دوليًا من حيث التحسن في معدل أداء الطلبة بحصولها على /418/ نقطة في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة/ PIRLS2016 /.

وحققت السلطنة تحسنا لافتًا في معدل التحصيل، حيث ارتفع من 391 نقطة في دورة 2011 إلى 418 نقطة في دورة 2016 بفارق دال إحصائيا بلغ 27 نقطة. وأشارت الدراسة كذلك إلى أن السلطنة صنفت ضمن 18 دولة حققت مستوى تحصيل أعلى من دورة 2011.

وذكرت وزارة التربية والتعليم ان السلطنة جاءت بمعدل زيادة مقداره 27 درجة بعد المغرب الأولى التي تحصلت على 47 نقطة، حيث ارتفع معدل تحصيل الإناث بمقدار 31 نقطة، فيما ارتفع معدل تحصيل الذكور بمقدار 24 نقطة عن دورة 2011، ليرتفع الفرق في معدل التحصيل بين الإناث والذكور في دورة 2016 إلى 47 نقطة مقارنة بدورة 2011.

وأشارت الوزارة الى أن عدد مدارس السلطنة المشاركة في المسابقة ( 255 ) مدرسة حكومية من جميع محافظات السلطنة للصف الرابع، وبلغ عدد الطلاب المشاركين من المدارس الحكومية ( 7495 ) تلميذا، وبلغ عدد المدارس الدولية المشاركة في الدراسة ( 26 ) مدرسة دولية، أما عدد المدارس الخاصة المشاركة في المسابقة ( 25) مدرسة خاصة، وجاء إجمالي عدد التلاميذ المشاركين في المدارس الدولية والخاصة ( 2117 ) تلميذا.

واعتمدت دراسة (PIRLS 2016) على مجموعة من الأدوات الدراسية تم تطويرها من قبل مجموعة من خبراء التربية والتقويم التربوي لجمع البيانات الضرورية لتحقيق أهداف الدراسة، وقد تنوعت هذه الأدوات بين كتيبات الأسئلة والاستبيانات.

يذكر أن الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة PIRLS) ) هي عبارة عن اختبار دولي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغة الدراسة (اللغة الأم للدولة المشاركة)، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق الأهداف المرجوة للتعليم، ويلبي متطلبات تطوير التعليم ويسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم.

شاهد أيضاً

الارصاد الجوية تصدر تقرير عن الحالة الجوية (1)

وهج الخليج-مسقط الارصاد الجوية تصدر تقرير عن الحالة الجوية (1) Share on: WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

This site is protected by wp-copyrightpro.com