السبت , ديسمبر 16 2017
الرئيسية / عمانيات / معرض الكيمياء الجنائية

معرض الكيمياء الجنائية

كتبت: خولة باحجاج

نظمت مجموعة الكيمياء بكلية العلوم في جامعة السلطان قابوس معرض الكيمياء الجنائية والذي أقيم في قاعة المعارض في مركز الخدمات الطلابية . وقد استمرت الفعالية من 19-22 نوفمبر .افتتحت المعرض الدكتورة فريدة الحارثي رئيسة قسم الكيمياء في المختبر الجنائي. يهدف المعرض إلى توضيح مدى إرتباط الكيمياء بالقضايا الإجرامية إضافة إلى إبراز الدور الكيمياء لحل تلك القضايا .
اشتمل المعرض على 5 أركان مُختلفة، ركن مسرح الجريمة الذي يهدف إلى نشر التوعية في كيفية التعامل مع مواقع الجريمة .كما سعى ركن الأثار لإيصال رسالة بأهمية الأثار في مسرح الجريمة حيث أن كل أثر في مسرح الجريمة يقود إلى دليل يستفيد منه الكيميائي الجنائي لإدانة المجرم ، ثم يأتي ركن الأدلة الذي سعى إلى توضيح كيفية جمع الأدلة ونقلها.بالإضافة إلى ركن الحرائق والتزوير حيث يتم الكشف عن العملات المزورة بإستخدام عدة طرق من أهمها جهاز (uv-visible) الذي يساعد في معرفة هل جميع حوادث الحرائق مفتعلة أم لا .اخيرا ركن المخدرات.
تميز المعرض بتفعيل الزائر بدلًا من الاعتماد على أسلوب التلقين بالإضافة إلى أنه شمل جميع شرائح المُجتمع بما قدمه من مسابقات متنوعة وفعاليات، حيث يمكن للزائر الدخول في غمار المنافسة للكشف عن حل القضية. وصل عدد زوار المعرض مايفوق 2000 حتى مساء الإمس . ضمن احد الفعاليات المصاحبة لمعرض الكيمياء الجنائية حملة تبرع بالدم ومناظرة بمشاركة طلاب المدارس بالتعاون مع فريق المناظرات عمان .بالإضافه إلى كرنفال ، أقيم مساء يوم الإربعاء الموافق 22 نوفمبر بحديقة الإندلس في جامعة السلطان، حيث تم الإعلان فيه عن نتائج مسابقة معرض الكمياء بالإضافة الى أنشطة ترفيهيه متنوعة.

شاهد أيضاً

توقف المياه عن محافظة الداخلية لتنفيذ عدد من التحسينات تعزيزا لأداء شبكة مياه المحافظة بدأً من مساء غدا الاثنين ولمدة 48 ساعة

وهج الخليج-مسقط تبدأ (ديم) مساء بعد غدا الاثنين ولمدة 48 ساعة اعمال التحسينات في أنبوب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

This site is protected by wp-copyrightpro.com