منوعات

الحيوانات الأليفة تساهم في علاج المرضى النفسيين

وهج الخليج-مسقط

تتمتع الحيوانات الأليفة بالضرافة، لسهولة التواصل معها واقتنائها، حتى الأشخاص الذين لا يحبذونها، تجدهم يستمتعون بالنظر إليها وهي تلعب في الجوار. ولهذا أقدم مستشفى مدينة مانشستر-بريطانيا، باقتناء الحيوانات الأليفة؛ لتساعد في علاج مرضى الانفصام والاكتئاب أحادي القطب.

وتذكر صحيفة بي بي سي؛ بأن إحدى ممرضات الصحة النفسية السابقات تشرف على هذا البرنامج، وقد اشترت جروًا لمساعدتها في التغلب على الحزن بعد وفاة والديها، وهي الآن تستخدم ذلك الجرو ذو السنتين، بالإضافة لعدد من الأرانب والقوارض في عملها بالمستشفى.

وأعربت الممرضة شارون هول بقولها؛ “قال لنا المعالجون النفسيون، إن بعض المرضى الذين رفضوا في السابق المشاركة في أي برامج جماعية، بأنهم يستمتعون بهذا النوع من العلاج ويشاركون فيه بنشاط”. حيث أن تلك النشاطات تقام من قِبل المرضى نفسهم، دون الحاجة لاشراف الأخصائيين. فالكلاب والفئران تحظى بشعبية من قِبل المرضى.

وتشير الصحيفة أيضًا؛ هذا البرنامج واحدٌ من مجموعة البرامج، التي تحظى بدعم قدره 330 ألف جنيه استرليني، وهي تستهدف أشخاصًا يواجهون صعوبات، ويحتاجون لمساعدات خاصة. كما تتعامل ورشة أخرى مع نساء يعانين من نوبات الحزن والاكتئاب.

وتتابع الممرضة هول قولها؛ “حين يستمتع المرضى بحضور الحيوانات، فإن هذا قد يكون خيط الضوء الرفيع في ظلام حياتهم الذي يعيدهم للاستمتاع بها”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى