أخبار محلية

بدء الانتاج بحقل خزان للغاز وتسليم أول دفعة من الغاز

وهج الخليج- العُمانية

أعلنت شركة “بي. بي.عُمان” ووزارة النفط والغاز عن بدء الإنتاج من حقل خزان للغاز، والقيام بتسليم أول دفعة من الغاز للوزارة الذي سيتم استخدامه في تلبية احتياجات القطاعات المختلفة.

وعبر معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير النفط والغاز عن سروره لرؤية تحقيق شركة بي. بي. لهذا الإنجاز حيث تم تسليم الدفعة الأولى من الغاز من مشروع خزان في الوقت المحدد وضمن الموازنة الموضوعة للمشروع. مضيفا ان إنتاجية المرحلة الأولى من المشروع تعد مساهمة فاعلة في إيرادات الغاز في السلطنة والذي سيتم استخدامه في تلبية احتياجات القطاعات المختلفة.

من جانبه قال بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة بي. بي. العالمية ان بدء العمليات في مشروع خزان تعد (أكبر المشاريع التي بدأتها شركة بي. بي. في عام 2017م) إنجازا هاما لشراكتنا مع السلطنة، ومع تطوير المرحلة الثانية للمشروع، سيمد هذا الحقل الضخم السلطنة بالغازعلى مدى العقود القادمة “.

وأضاف أن هذا المشروع يعكس قدرة الشركة على تنفيذ المشاريع الضخمة قبل الموعد، وبأقل من الميزانية المحددة باستخدام التقنيات والخبرات التي قامت بها الشركة بتطويرها على مر السنين.

مشيرا الى انه في مشروع خزان،قامت الشركة بجلب القدرات والتكنولوجيا التي تم تطويرها في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الغاز المحكم لنطبقها في السلطنة.

وأشار الى ان حقل خزان يتسم بالمكامن الضيقة للغاز ولذلك فإن عمليات استكشاف، واستخراج هذا الغاز تواجه العديد من التحديات إذ تقع مكامن الغاز بأعماق قد تصل إلى 5 كيلومترات تحت الأرض بين طبقات الصخور الصلبة كما يتطلب الوصول لهذه المكامن تقنيات ومعدات متخصصة وحفر الآبار العمودية والأفقية، بالإضافة إلى استخدام تقنيات محاكاة لتحرير الغاز لضمان التدقق والفعالية.

من جانبه اوضح المهندس عصام بن سعود الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية انه يتطلع إلى ما سيعود به المشروع من عوائد على الاقتصاد العماني مشيرا الى أن الشركة تسعى إلى تمكين الموارد والقدرات البشرية التي تنعم بها السلطنة والإستفادة من التكنولوجيا المتطورة لشركة بي بي في تنمية تلك الموارد.

وأضاف أن زيادة إمدادات الغاز ستؤدي إلى تطوير العديد من الصناعات البتروكيماوية وصناعات الشق السفلي لقطاع النفط والغاز مشيرا الى أن المرحلة الأولى من مشروع خزان تتضمن حفر حوالي 200 بئر متصلة بوحدة المعالجة المركزية التي تضم قاطرتين لمعالجة الغاز كما يصل إنتاج حقل خزان في مرحلته الأولى إلى مليار قدم
مكعب من الغاز في اليوم.

وقال انه من المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 5ر1 مليار قدم مكعب من الغاز في اليوم بعد تشغيل المرحلة الثانية للمشروع كما سيتم حفر حوالي 300 بئر على مدى الفترة الزمنية المقدرة لحقل خزان.

وأشار الى ان فعالية الحفر زادت بشكل كبير خلال فترة تطوير المشروع ليتم اختصار متوسط الوقت المطلوب لحفر وإستكمال حفر البئرالعمودي بحوالي 27 بالمائة كما تم تحقيق رقم قياسي في حفر أحد الآبار في فترة زمنية لا تتجاوز ال 60 يوما.

وأشار الى جانب مشروع خزان، تعمل شركة بي.بي. العالمية على تنفيذ سبعة مشاريع حول العالم خلال 2017، ليكون هذا العام عاما هاما في تاريخ الشركة من حيث عدد المشاريع الضخمة المنجزة فيه. موضحا ان أهمية هذه المشاريع السبعة بأنها ستؤدي إلى إضافة إجمالي ما يعادل (800) ألف برميل في اليوم من النفط عالميا في عام
2020م.

والجدير بالذكر ان شركة بي. بي. تعد هي المشغل لحقل خزان بموجب اتفاقية التشغيل المشترك مع شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج حيث بدأت الشركة الشروع في العمل على مشروع خزان في ديسمبر عام 2013م بعد إتمامًعمليات الاستكشاف (خلال الفترة من سنة 2007م إلى 2013م) والتي أكدت وجود مكامن غاز محكم يمكن لشركة بي. بي. أن تستخرجه باستخدام تقنياتها المبتكرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى