السبت , نوفمبر 18 2017
الرئيسية / عمانيات / 9299 ذبيحة بمسالخ بلدية مسقط خلال عيد الأضحى
dav

9299 ذبيحة بمسالخ بلدية مسقط خلال عيد الأضحى

وهج الخليج-مسقط

المستفيدون يشيدون بخطة البلدية لتخصيص أوقات ذبائح الأفراد، وسرعة تسليم اللحوم.

مضاعفة ساعات العمل بالمسالخ خلال أيام العيد على فترتين صباحية ومسائية.

فحص بيطري شامل قبل وبعد عمليات الذبح يسفر عن إتلاف (١٩) ذبيحة.

شاشات الكترونية لعمليات ترقيم وتسليم الذبائح.

كتب: إبراهيم الحسني

أوضحت بلدية مسقط بأنها قامت بذبح ( ٩٢٩٩) ذبيحة من مختلف الأصناف( أغنام،خرفان،أبقار،وجمال) بمسالخ البلدية خلال فترة عيد الأضحى لهذا العام منذ صباح اليوم الثامن من ذي الحجة ٣٠ اغسطس إلى نهاية ثالث أيام العيد ٣ سبتمبر، حيث كثفت مسالخ البلدية بولايتي السيب والعامرات أعمالها بكفاءة عالية وسرعة في سير أداء العمل، ومضاعفة ساعات العمل على فترتين صباحية ومسائية.

((مسلخ السيب))

فقد سجل مسلخ البلدية بالسيب زيادة في أعداد الذبائخ خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك ب(٢١١٦)ذبيحة مقارنة بعدد(١٧٠٠) ذبيحة خلال العام الماضي.

وبلغ إجمالي الذبائح بمسلخ السيب منذ يوم الأربعاء٣٠ اغسطس وحتى نهاية يوم الأحد ٣ سبتمبر الجاري( ٦٢٨٦) ذبيحة، منها(٥٩٨٩) من
الأغنام والخرفان، وعدد(٢٩٧) من الأبقار والجمال.
وبلغت عدد اتلافات الذبائح (١٥) ذبيحة.
وفي إطار تعاون البلدية مع المواطنين فقد وردت للمسلخ (١٦٧) ذبيحة للفحص البيطري،وتم إتلاف (٢١) منها ؛نظرا لعدم صلاحيتها للاستهلاك.

((مسلخ العامرات))

وفي مسلخ العامرات بلغ إجمالي الذبائح خلال الفترة من ٣٠ اغسطس وحتى ٣ سبتمبر الجاري إجمالي ( ٣٠١٣ ) ذبيحة منها (٢٩٢٣ ) من صنف
الأغنام والخرفان، (٩٠) من
الأبقار والجمال.وتم إتلاف (٥) ذبائح.
ووردت للمسلخ ذبائح من الخارج للفحص بلغت(٥٣) ذبيحة،وتم إتلاف( ٤) منها؛نظرا لعدم صلاحيتها للاستهلاك.

وكان للمستفدين دور كبير في الحفاظ على تنظيم سير العمل،وتحقيق معدلات عالية من الأداء والمهنية بالمسالخ.

((تنظيم ووعي))

وكإجراء تنظيمي من أجل تخفيف الازدحام، وتقليص فترات انتظار الأفراد من مستفيدين(مواطنين أو مقيمين)، فقد اقتصرت المسالخ خلال فترة عيد الأضحى المبارك على استقبال أضاحي الأفراد فقط، حيث تم توجيه المؤسسات الأخرى والشركات بذبح مواشيها قبل فترة العيد. ونجحت خطة البلدية عندما قامت بهذه الخطوة، وشهد هذا التغيير إشادة الأفراد المستفيدين والشركات، وأسهم تشكيل فرق عمل إشرافية لكل مسلخ في إنجاح العمل وسهولة تقديم الخدمة.

وشهدت المسالخ إقبالا كبيرا في صباح أول يوم العيد؛ نظرا لحضور المستفيدين أفواجا، و استطاعت فرق العمل التعامل مع الازدحام خلال فترات زمنية قياسية.

(تسهيلات)

وأخذت بلدية مسقط في الاعتبار مقترحات المستفيدين نحو تطوير العمل بالمسالخ، فمن الأشياء الرئيسية التي سيتم معالجتها، هي عمليات نقل المواشي من الحظائر إلى موقع الذبح بواسطة عربات نقل مخصصة، كما تم تطبيق آلية ترقيم سهلت على المستفيد عناء توصيل الماشية إلى موقع الذبح، وتم تجربة نظام شاشات ترقيم استلام الذبح التي سوف تدرس وتحلل لمعرفة مدى نجاحها لكي يعميم تطبيقها لاحقا، كذلك تم تهيئة موقع لانتظار ذبائح الأبقار.

(كوادر إضافية)

واستنفرت البلدية والشركة المشغلة للمسالخ كافة طاقمها من القصابين والعمال خلال أيام عيد الأضحى المبارك، ووصل عدد طاقم العاملين بالمسالخ خلال فترة العيد إلى 180 قصابا وعاملا وفنياً، بجانب الأطباء البيطريين المتخصصين.

(أوقات العمل الاعتيادي)

واستأنف مسلخا البلدية بالسيب والعامرات العمل بساعات العمل الاعتيادية خلال الفترة الصباحية رجوعا إلى التوقيت الاعتيادي لعمل المسالخ، وذلك من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا ابتداء من يوم الاثنين ٣ من سبتمبر الجاري.

شاهد أيضاً

الكُلية التقنية العُليا تحتفل بتخريج ( 2034 ) طالباً وطالبة

وهج الخليج-مسقط تغطية : ليلى مصطفى الورد تصوير : محمد العجمي تحتفل الكلية التقنية العُليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

This site is protected by wp-copyrightpro.com