أخبار محلية

من أجل الاستيراد المباشر من إيران

وهج الخليج-مسقط

اختتم الوفد التجاري العماني بنجاح زيارته إلى الجمهورية الاسلامية الإيرانية. والذي نظمته وزارة التجارة والصناعة والتي تضمت الزيارة عقد لقاءات مع مجموعة من المسؤولين والتجار في مدينة جاسك بمحافظة هرمزكان في جنوب إيران.

حيث تهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وعقد لقاءات مشتركة لمعرفة الفرص الاستثمارية والتجارية. والتعريف بالمقومات الاقتصادية وتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين.

وقد ترأس الوفد العماني خميس بن عبدالله بن عبدالرحمن الفارسي مدير عام التجارة بالمديرية العامة للتجارة بوزارة التجارة والصناعة، حيث ضم الوفد عدد مسؤولين بالوزارة ووزارة الزراعة والثروة السمكية وعدد من رجال الأعمال العمانيين الذين يمثلون قطاع الزراعة وبيع الخضروات والفواكة ورئيس جمعية المزارعين العمانية بالسلطنة.

وقد التقى الوفد التجاري العماني خلال الزيارة لميناء جاسك بالتجار الايرانيين في قطاع الزراعة تم خلال اللقاء التطرق الى تعزيز التعاون المشترك والتعريف بالفرص التجارية والاستثمارية الموجودة بالبلدين وسبل الاستثمار المشترك بين القطاع الخاص في البلدين. حيث أكد الجانبان على الرغبة الصادقة في تعزيز هذا التعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة.

و قال خميس الفارسي رئيس الوفد التجاري العماني:” يأتي اختيار مدينة جاسك في جنوب إيران لقربها من ميناء صحار وسهولة الوصول إليها، لفتح خط الإستيراد المباشر لمختلف أنواع منتجات الخضروات والفواكة من إيران إلى السلطنة والعكس”.
وأشار مدير عام التجارة بأنه تم خلال اللقاءات توضيح رغبة الجانب العماني بالتعاقد مع إحدى الشركات الايرانية المتخصصة في إصدار شهادات صحية لخلو المنتجات الزراعية التي سيتم تصديرها مستقبلا للسلطنة من متبقيات المبيدات ، والرغبة كذلك في عقد صفقات مباشرة بين المزارعين و التجار العمانيين ونظراءهم من المزارعين والتجار الإيرانيين لإستيراد وتصدير مختلف أنواع الخضروات والفواكة بين البلدين الشقيقين .

كما أوضح عوض بن سعيد العلوي مدير دائرة الشؤون التجارية بوزارة التجارة والصناعة أن الزيارة تأتي لزيادة التبادل التجاري بين البلدين وتعزيزه وتطويره بما يخدم البلدين والاطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة لدى البلدين ، وسبل الاستفادة منها ، وفتح خطوط جديدة مباشرة للتجار العمانيين لإستيراد مختلف الخضروات والفواكة لأسواق السلطنة تكون بجودة عالية وخالية من متبقيات المبيدات وبأسعار تناسب مختلف المشترين بالسوق العماني وتكون متوفرة في جميع المواسم والمناسبات.

وأوضح العلوي بأن وفد التجار العمانيين تم إختيارهم من الشباب العمانيين الذين يمارسون بأنفسهم مهنة بيع وإستيراد وتصدير الخضروات والفواكة بمختلف محافظات السلطنة والسوق المركزي للخضروات والفواكة بالموالح ومن المستفيدين من صندوق الرفد بقروض لممارسة هذا النشاط ، وذلك لتمكينهم أكثر بالسوق المحلي وجعلهم بالإضافة لكونهم يقومون بشراء وبيع الخضروات والفواكة بأن يكونوا مستوردين مباشرين ووكلاء ايضا لبعض المنتجات بالسوق المحلي.

حيث تم التعرف خلال هذه الزيارة لمدينة جاسك الإيرانية على أهم المنتجات الزراعية التي تنتج في محافظة هرمزكان بشكل عام وفي المدينة بشكل خاص والتي يمكن تصديرها للسلطنة ، وأسعارها وطرق الشحن الممكنة للسلطنة وتكلفتها ، والضمانات التي من الممكن منحها للتاجر والمستورد العماني.

كما تم التوضيح من قبل الجانب الإيراني للطرق المتبعة لديهم لفحص تلك المنتجات من متبقيات المبيدات وأسماء المختبرات المعترف بها محليا ودوليا لديهم في هذا المجال ، ونأمل في تسيير وفود متعددة من السلطنة مستقبلا لمحافظات أخرى بالجمهورية الإسلامية الإيرانية ولبعض الدول الصديقة والشقيقة للإستيراد المباشر منها لمختلف السلع والمنتجات لما له من أهمية لرفد السوق والاقتصاد العماني .

ومن هذا المنطلق جاءت هذه الزيارة لتوطيد العلاقات مع الجانب الإيراني ممثلة بوزارتي التجارة والصناعة والزراعة والثروة السمكية وقد تم خلال الإجتماع مناقشة جميع الإشتراطات الحكومية بين الطرفين لتسهيل عمليات الإستيراد والتصدير للمنتجات الزراعية وكذلك لإيجاد حلول للمشاكل المتعلقة بالنقل والفحص الزراعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى