منوعات

أوعية دموية جديدة يمتكلها جسمك بعد شهر الخير!

وهج الخليج-مسقط

بعد شهر الخير، يمتلك الجسم أوعية دموية جديدة. وذلك حسب ما أكده الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

ويضيف الطبيب المصري لـ”العربية.نت” إن الجسم يمتلك شبكة من الأوعية الدموية تتكون من: الشرايين: وهي الأوعية الدموية التي تغذي أعضاء الجسم، والأوردة: وهي التي تحمل السموم والنفايات من أعضاءالجسم، والشعيرات الدموية: وهي تمثل 80% من الأوعية الدموية، وهي أصغر الأوعية الدموية في الجسم، وأيضاالحاجز الدموي: وهو متواجد في المخ ويسمح لبعض المواد الأساسية، مثل الماء والأكسجين والغلوكوز بالمرور إلى المخ.

وأكد أن الصيام يزيد من تركيز هرمون الغريلين، الذي يسبب الشعور بالجوع، ما يسمح للجسم بالتخلص من السموم وحرق الدهون، مضيفاً أن الغريلين منشط قوى لإفراز هرمون النمو من الغدة النخامية، وله دور في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، كما أن هناك علاقة قوية بين الغريلين والقلب والأوعية الدموية.
وتعمل على تثبيط إجهاد الشبكة الإندوبلازمية في خلايا القلب وتقوم بدعم العديد من العمليات الحيوية، مثل: تخليق البروتين، وخفض ضغط الدم المرتفع، وتعزيز وظائف الأوعية الدموية وحماية الحاجز الدموي في المخ.

ويعمل الغريلين على تعزيز الأوعية الدموية وتكوينها، وله وظائف كثيره منها تعزيز المناعة ويمثل وقاية للقلب و يوفر امدادات للانسجة و يوقف تصلب الشرايين.
ويقول إن الغريلين يقوم بدعم وتنشيط هذا الحاجز الانتقائي للغاية، مما يلعب دوراً حاسماً في الحفاظ على توازن الأوعية الدموية واتزان السوائل فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى