عمانيات

افتتاح ملتقى إبداع البصيرة بجامعة السلطان قابوس

وهج الخليج-منى المهري

انطلقت جامعة السلطان قابوس ممثلة بجماعة إبداع البصيرة بكلية الاداب و العلوم الاجتماعية ملتقى إبداع البصيرة في نسخته السادسة، وذلك بقاعة المعارض بمركز خدمات الطلبة بجامعة.
برعاية البروفيسور عامر بن علي الرواس نائب الجامعة للشؤون الأكاديمية و خدمة المجتمع. و تسعى جماعة إبداع البصيرة من خلاله مناقشة امكانية فتح تخصصات دراسية جديدة لفئة ذوي الإعاقة البصرية، ونقل تجارب الجامعات العربية للتخصصات المطروحة لذوي الإعاقة البصرية، وايضا تسليط الضوء على أبرز المعوقات التي قد تقف عائقا أمام فتح بعض التخصصات في المجتمع العماني و تقديم الحلول المناسبة حسب مايراه المختصين من خلال الفعاليات المصاحبة للملتقى.
تضمن معرض الملتقى مجموعةمن الأركان منها ركن التعريفي و هو تعريف عن مجموعة إبداع البصيرة، كذلك ركن الفرق المتنافسة تتنافس فيه فرق من عدة الكليات، وايضا يحتوي الملتقى على ركن المادة المرئية ( بانوراما ) الذي يعرض مقاطع مرئية في الظلام بجسد رسالة الملتقى من تمثيليات و صوتيات، و هو مثال مصغر لفعالية العشاء تحت الظلام الدامس، بالاضافة إلى ركن المسرح.
أشار الرواس:” أن الجامعة الآن تستقبل عدد من المكفوفين، وهناك خطة توسع في البرامج و ستبدأ من العام القادم، وكذلك سيتم تعزيز البنية الأساسية للمختبرات بكلية الآداب و العلوم الاجتماعية.
و كذلك أكد الطالب خميس الصلتي رئيس جماعة إبداع البصيرة: ” أن هذا الماتقى هو تكملة للملتقيات السابقة وهو عبارة عن دراسات منهجية بحثية تناقش التخصصات التي لا تتاح للمكفوفين حيث أصبح الكفيف الآن غير قادر أن يدرس في هذه التخصصات، و نستطيع من هذا الملتقى ان نخرج بالأهداف المبتغاة لفتح تخصصات إضافية للمكفوفين التي تتحقق على أرض الواقع.
كما تم خلال الملتقى عرض حلقة عمل ناقشت فيها التخصات المختلفة التي أثبت فيها ذوي الاحتياجات الخاصة نجاحهم في بعض الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى