عمانيات

قسم العلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس يحتفل باليوم العالمي لأخصائي مختبرات الطب الحيوي

كتبت: ميثاء الجابرية

احتفلت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس –ممثلة بقسم العلوم الصحية- المساندة باليوم العالمي لعلم الطب الحيوي، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد ال سعيد. حيث يأتي هذا اليوم تكريما لاختصاصي الطب الحيوي وإبراز دورهم المهم في قطاع الصحة. وقد تخلل الاحتفال معرضا يضم أقسام عديدة من كلية الطب والعلوم الصحية بالإضافة الى الجوانب الترفيهية للحضور. يذكر أن قسم العلوم الصحية، وهو القسم المنظم للفعالية
في عام ٢٠١٥. Institute of biomedical sciences ،تم إنشاؤه في عام ٢٠١٤ وحاز على الاعتماد الاكاديمي

وبدأت المعرض بقسم الاشعة والتصوير الجزيئي، تعمل وحدة الفيزياء الطبية بتقديم خدمات الوقاية الاشعاعية في المجال الطبي والصناعي، يعمل المجال الطبي على إقامة فحص جودة عمل أجهزة الاشعة ومراقبة الجرعات الاشعاعية، عن طريق المسح الاشعاعي لمناطق الاشعاع والاعتناء بالمرضى الغدة اليود المشع. أما في المجال الصناعي يقوموا بفحص عينات غذائية وبترولية للكشف عن مصادر مشعة وتأكد من إنها أمنة للاستخدام.

وبعدها تأتي عيادة علم وظائف الأعضاء تعمل العيادة بعمل عدة فحوصات في مجالات مختلفة مثل القلب والرئة والسمع، الاعصاب وفحص النوم وفقا لطلب من الطبيب وذلك لمساعدة الطبيب في النظر لحالة المريض من أجل تشخيص المريض ومتابعة تحسنه بناءً على خطط علاجية.

قسم علوم الامراض ،هو قسم يعنى باستقبال العينات من جميع انحاء الجسم المختلفة التابعة لمستشفى جامعة السلطان قابوس ،ويحتوي القسم لعدة اقسام قسم المختبر الرئيسي وقسم علوم امراض الخلية وقسم علم المناعة النسيجية والخلاية بالإضافة الى المجهر الالكتروني ،هدف القسم هو معرفة الأورام الحميدة منها من الامراض الخبيثة حتى يتسنى للمريض اخذ الرعاية الصحية المناسبة وتحديد ما هي ونوعية السرطان وأيضا يهتم القسم بمعرفة وجود أي فطريات بكتيريا او فيروسات قد تصيب أي جزء من أجزاء جسم الانسان وهناك أيضا المجهر الالكتروني حيث تقوم عملية الأبحاث بالإضافة الى عملية تدريب الطلاب سواء كانوا طلبة مختبرات طبية او أطباء المنتسبي لمجلس العماني للاختصاصات الطبية .

وهناك قسم الاحياء الدقيقة التي تهتم بدراسة الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والفطريات، حيث أن تنقسم الى جهتين جهة الكلية وجهة المستشفى، تعمل جهة الكلية بتدريس طلبة المختبرات وطلبة الطب وطلبة التمريض، من خلال إقامة ورشات عمل وفعاليات وأيضا استقبال طلبة المدارس وتعريفهم بالأحياء الدقيقة ومساعدة الطلبة في البحوث. ومن جهة أخرى تعمل المستشفى باستقبال عينات المرضى واكتشاف سبب المرض عن طريق الكشف من العينة عن طريق المجهر والزراعة ومن ثم اختيار المضادات الحيوية المناسبة لكل مريض.

تليها قسم الكيمياء الحيوية والذي يشمل معظم العلوم الطبية يهتم القسم في كلية الطب بتأهيل طلاب المختبرات الطبية للعمل في مستشفيات السلطنة. هناك العديد من الامراض الأخرى. حيث يحتوي القسم على العديد من الاجهزة العلمية المتطورة التي تخدم الباحثين في جامعة السلطان قابوس وخارجها.

وتحتوي المعرض على قسمين عن المختبرات، مختبر أمراض الدم وبنك الدم الذي يعمل على فحوصات مثل فحص الدم الهيموجلوبين ونسبة كريات الدم البيضاء والحمراء ونسبة الصفائح. وفحص تخثر الدم وهي ضرورية للمرضى الذين يتناولون الادوية مثل الاسبرين، وأيضا هذا الفحص ضروري اجراءه قبل العمليات لمعرفة ماذا إذا كان المريض يعاني من مشاكل التخثر. كما ان بنك الدم تعمل على فحص فصيلة الدم وتحضير الدم الملائم للمرضى لعملية قل الدم.
وهناك مختبر علم الجينات ،ينقسم الى ثلاثة اقسام الاول هي مختبر زراعة الأعضاء والتطابق النسيجي يقوم بفحص التطابق النسيجي بين المتبرعين والمرضى مثل مرض الثلاسيميا والانيميا والامراض السرطانية وامراض نقص المناعة ، للزراعة الخلايا الجذعية والأعضاء مثل الكلى وهو المختبر المرجعي الوحيد في السلطنة يستقبل العينات من جميع انحاء السلطنة .والقسم الثاني هو مختبر الجينوم والوراثة الجزئية يقوم بالكشف عن الطفرات في الحمض النووي باستخدام تقنيات مختلفة وتشمل قائمة طويلة من الامراض الوراثية سواء الامراض المنتشرة عالميا او تلك الخاصة فقط بالعوائل العمانية ،ومعظم هذه الامراض متنحية جينيا ،كما يقوم المختبر بإرسال العينات الى مختلف دول العالم لأجراء بعض الفحوصات الوراثية المتخصصة ،وكذلك يقدم المختبر البحوث العلمية التي تهدف الى تحسين جودة الخدمات للمرضى في عيادة الوراثة والامراض التطورية والقسم الأخير هو قسم علم الكروموسوم وهو جزء لا يتجزأ من علم الجينات ،فهو يقوم بدراسة عدد وهيكل الكروموسومات .فأي خلل بالكروموسومات قد يؤدي الى اختلال بأنظمة الجسم الداخلية والخارجية مؤدا الى ظهور متلازمات كروموسوميه مع تشوهات خلقية بالإضافة الى حالات العقم والاجهاضات والامراض السرطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى