أخبار محلية

عماني يحتل المركز الـ6 في قائمة فوربس للأفراد العرب الأكثر ثراءا لعام 2017 .. من هو؟

وهج الخليج-مسقط

احتل سهيل بهوان المركز الـ6 في قائمة فوربس للأفراد العرب الأكثر ثراءً لعام 2017م ، وذلك بصافي ثروة تقُدر بـ 4.1 مليار دولار .

و تقدر فوربس الشرق الأوسط ثروة سهيل بهوان التي جمعها بجد واجتهاد، بنحو 4.1 ملياردولار. وهو يقسم وقته اليوم متنقلاً بطائرته الخاصة “غلف ستريم” بين عُمان والمملكة العربية السعودية وأوروبا. كذلك يتفقد سير أعماله بانتظام مع ابنته التي أوكل إليها مواصلة مسيرة العائلة. تقول أمل بهوان(45 عاماً) : “إنه حريص على متابعة شؤون الأعمال كلها”.

بدايته كانت متواضعه ، وإنها قصة علاقة أب بابنته الأقرب إلى قلبه بين أفراد عائلته المكونة من 15 ابناً وبنتاً.ولد بصور في محافظة الشرقية كان يجوب البحر ويبحث عن الفرص التجارية والاستثمارية ، كان يمتلك قارب “داو” الخشبي، وابتدأ بالتجاره في صور ثم انتقل الى مسقط . كانت تجارته هي بيع شباك الصيد برفقة أخيه.
ولكن لم يكتفِ الشقيقان ببيع شباك الصيد، بل كانا تواقين إلى الحصول على حقوق امتياز أجنبية. فحصلا فعلاً على أول امتياز لبيع منتجات شركة صناعة الساعات اليابانية (Seiko) عام 1968 ، ثم مع شركة الصناعات الإلكترونية (Toshiba). واخذ يبحثان عن الفرص في عصر النهضه وساعدهم في ذلك حضرة صاحب الجلاله لإهتمامه بالتنمية البشرية . ولكن كانت هناك العديد من الشركات المنافسة منها شركة الفطيم الاماراتية . الا انهم كانوا الاجدر في ذلك.

أما عن التعليم الذي تلقاه في صغره، فقد تعلم بهوان المدرسة الابتدائية في الهند، لكنه تركها بعد الصف السادس. حينها أوكل إليه والده مسؤولية الإبحار على متن قارب داو، فتعلم أول دروسه عن كيفية مساومة التجار من مختلف بقاع العالم، وتمييز الصفقات الجيدة من غيرها. آنذاك، كانت صور تشهد آخر أيام مجدها بوصفها مركزًا للمواصلات. فالعالم كان في طور التغير، وقناة السويس، التي افتتحت منذ عام 1869 ، غيرت مسار طرق التجارة التقليدية، كما كانت السفن الحديثة أسرع من قوارب داو، مما أضر بكثير من التجار.
وحين لم يجنِ بهوان الكثير من الأموال من التجارة في صور، اضطر إلى ابتداع أساليب أخرى. تقول ابنته: “التجارة تسري في دمه”. فقد حصل على قروض من التجار الهنود، واستغلها لشراء الذهب، ثم بيعه لاحقاً في عُمان. إلا أن الأرباح كانت ضئيلة بعد تسديد أموال المقرضين. وفي ستينات القرن الماضي، كثيرًا ما خرج في رحلات بحرية من صور إلى العاصمة مسقط، بحثاً عن فرص أوفرعلى لبيع سلعه. قررا الانتقال الى مسقط في عام ١٩٦٥.

بالإضافة الى ذلك، كانت الابنه أمل ترافق ابيها الى العمل ، درست أمل بهوان علم التربية وتخرجت في جامعة السلطان قابوس عام 1993 . وأرادت لها عائلتها العمل في مجال التعليم، لكنها رغبت باستكمال دراستها في الخارج، لولا أن والدتها المحافظة لم توافق على ذلك. فعملت لوقت وجيز معلمة في إحدى المدارس الثانوية في العاصمة مسقط، وسرعان ما شعرت بالملل. ثم حصلت عام 1995 على وظيفة أخرى لتدريب الطلبة ضمن برنامج مهني حكومي عملت فيه لعامين، ثم عادت لاستكمال دراستها في الجامعة نفسها، ونالت درجة الماجستير في الإدارة.
وقد قررت بعد تخرجها الالتحاق بشركة العائلة عام 1998 ، فعملت في دائرة الخدمات ولم تحصل على مسمى وظيفي أو أجر. وإلى جانب الفوضى التي عمت الشركة وقتها، فضلاً عن النزاع العائلي، اختل التنظيم وضعفت الإدارة والإشراف من حيث الموارد البشرية والشؤون المالية. كما أرسل المديرون العامون في كل قسم تقاريرهم، إما إلى سهيل بهوان أو سعود، وتمتعوا باستقلالية واسعة النطاق فيما خلا ذلك.
شرعت أمل بتدقيق واجبات الأقسام، وإدخال نظم الحوسبة إلى الموارد البشرية، وتحديث السياسات المرجعية للشركة. مما دفع والدها المعجب بإنجازاتها إلى تفويضها بنفوذ أوسع، فضلاً عن الأجور التي أدرك أنه نسي منحها إياها لعامين. حينها، كان يؤسس نشاطاً تجارياً في قطاع المواد الكيميائية والأسمدة، تحول إلى حقيقة عام 2000 ، بافتتاح مصنع لإنتاج حامض الكبريتيك في مدينة صحار الساحلية.

تقول امل؛ “في تلك المرحلة كان مكتفياً من التجارة”. وكانت هوامش الأرباح أفضل. في السابق، توقف النمو منذ عام 1990 ، كنتيجة مباشرة للخلاف بين الشقيقين، وكان من الصعب التوقيع على عقود جديدة، ما دامت تحتاج إلى توقيعهما معاً، في الوقت الذي أحجما عن استمرار التعاون بينهما. وبحلول عام 2002 ، لم يعد بوسعهما الاستمرار أكثر على هذه الحال، فهاتف سعود بهوان شقيقه، واتفقا على الانفصال. كان امتياز (Toyota) هو ثمن إنهاء الشراكة لصالح (Saud Bahwan Group). في حين احتفظت (Suhail Bahwan Group) بحقوق امتياز (Seiko) و (Toshiba) من بين نشاطات أخرى، كما حازت لاحقاً على حق توزيع سيارات (Nissan) و(BMW).

و عهد رئيس (Suhail Bahwan Group) إلى ابنته أمل بهوان في العام الماضي، قدرًا كبيرًا من إدارة عمليات مجموعته التي حققت إيرادات بقيمة 4 مليارات دولار في عام 2016 . وهي إحدى أكبر الشركات الخاصة في عُمان، وتعمل في قطاعات عدة، أهمها: الأسمدة، وخدمات النفط والغاز، وتجارة السيارات.

و كان إنشاء مصنع سهيل بهوان لإنتاج اليوريا مكلفاً جداً. بالإضافة إلى أنه احتاج وقتاً طويلاً للحصول على التصاريح الحكومية، وللتفاوض على أسعار مناسبة للغاز الطبيعي. وقيمة المشروع البالغة قيمته 1.3 مليار دولار بقرض من (Japan Bank for International Cooperation) وأوكل بناء المصنع إلى (Mitsubishi Heavy Industries) ليباشر عمله عام 2009 .وبالرغم من إتمام الصفقة في عام 2008 ، تأخر افتتاح المشروع بسبب عدم الاستقرار الذي طرأ في تلك البلد. واليوم بعد مرور 9 أعوام، يشرف المصنع أخيراً على الاكتمال ، وذلك بسبب بعض المشاكل التي حدثت في اختيار المكان.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل أنت في حاجة إلى قرض؟ وقد نفى البنك لك من القرض، ونحن هنا لمساعدتك ماليا، للحصول على قرض فوري الخاص بك من أي مبلغ في أي جهة. سعادتك هي أولويتنا. ونحن نقدم القروض الشخصية والقروض التجارية وقروض الشركات وجميع أنواع القروض مع 2٪ الفائدة لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني ([email protected])

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى