أخبار محلية

وزارة الزراعة توضح ما يتداول عن صيد الشارخة التى تحمل البيض

وهج الخليج-مسقط

أوضحت “وزارة الزراعة والثروة السمكية” في بيان لها حول المقطع المتداول لصيد إناث الشارخة المحملة بالبيض، وتحديد موسم صيد الشارخة الذي جاء بناء على دراسات علمية وبرامج احصائية موثوق بها.

ونص البيان الذي رصدته “وهج الخليج” من موقع الوزارة الرسمي بتويتر، على ما يلي:

“إن تحديد موسم صيد الشارخة جاء بناء على دراسات وأبحاث استمرت لعدة سنوات، وجمعت لهذا الغرض مئات العينات من الشارخة خلال فصول السنة الأربعة

وكما هو معلوم فإن موسم التوالد للأسماك والكائنات البحرية قد يمتد لعدة أشهر لبعضها، والآخر قد يكون مستمراً طوال أشهر السنة، إلا أنه يمكن أن تكون هناك أشهر أو موسم محدد تزداد فيه عملية إطلاق البيوض، ويكون تحديد هذه الفترات من خلال معامل GSI أو وزن المبايض بالنسبة لحجم الكائن خلال أشهر السنة المختلفة.

ويتم تحديد موسم الصيد عندما يكون معامل GSI في أدنى قيمة أو تكون عمليات نضوج وأطلاق البيوض في أدناها، وقد وجد أن الشارخة تتكاثر طوال العام، ويعد مارس وأبريل من أقل فترات التكاثر.

ومنذ تطبيق الموسم مارس/أبريل، لوحظ في زيادة في طول الشارخة عند أول نضج جنسي، وزيادة في الأحجام وتناقص نسب الإناث المحملة بالبيض، بالإضافة إلى زيادة كميات الإنزال، وحتى خلال هذه الفترة تكون هناك بعض عمليات نضوج المبايض أو إطلاق البيوض لا يمكن تفاديها، لذلك يلاحظ وجود إناث الشارخة المحملة بالبيض خلال موسم الصيد.

وتجرم لائحة تنظيم صيد الشارخة قيام الصياد إنزال إناث الشارخة المحملة بالبيض، حيث يتوجب على الصياد إرجاعها للبحر،حيث تتم عمليات الصيد بواسطة أقفاص الشارخة التى صممت لإرجاع الشارخة الصغيرة او المحملة بالبيض للبحر دون إلحاق الضرر بها. كما تجرم اللائحة حيازة وتسويق إناث الشارخة المحملة بالبيض أو صغيرة الحجم، ولا يمكن الاعتماد على عدد قليل من الشارخة المحملة بالبيض لتغيير موسم الصيد، ويجب أن تبنى هذه القرارات على دراسات عملية ونظريات متعارف عليها وبرامج إحصائية موثوق بها.

ويقوم مركز العلوم البحرية والسمكية التابع للوزارة بمتابعة مخزون الشارخة وموسم التكاثر بشكل دوري، ويجري مراجعة قرار موسم الصيد بناءً على ذلك، حيث توضح البيانات الإحصائية للإنتاج السنوي خلال الفترة 2011- 2-16 زيادة في الإنتاج بنسبة 207% ومعدل نمو سنوي 17%.

وهناك عدد من المخالفات سجلت ضد صيادين أو الناقلين المخالفين لقرارات تنظيم صيد الشارخة، ويتخذ بشأنهم الإجراءات القانونية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى