عمانيات

مشاركة فريق صوتي حياة بمعرض مسقط الدولي للكتاب ٢٠١٧

وهج الخليج-أسمهان الزيدي

شارك فريق صوتي حياه في معرض مسقط الدولي للكتاب للمرة الثالثة على التوالي، ويتميز هذا العام بوجود استوديو تسجيل في ركنهم الخاص بالمعرض، و بيع الاقراص التي سُجل مضمونها من قبل أعضاء الفريق .

ويعد الفريق المنصة الاولى لتسجيل الكتب الصوتية في السلطنة بشكل تطوعي، ويهدف الى تحويل الكتب المقرؤة الى كتب مسموعة و تسجيلها من قبل أصوات متمكنة و متمرسة من قبل أعضاء الفريق. ويضم الفريق طاقات شبابية خلاقة من مناطق مختلفة في السلطنة ومن شتى المجالات لتتمثل في التعليق، المونتاج، التدقيق، الإعداد،والمنتجة وذلك لإنتاج كتب صوتيه متكامله لا تقل تأثيرا عن الكتب المقروءة.

وتهدف هذه المبادرة الى خدمة المجتمع الكفيف بتوفير وتسجيل الكتب صوتيا، وتأسيس مكتبة إلكترونية سمعية قرائية، نشر الثقافة السمعية، تسجيل ١٠٠٠ كتاب صوتي عربي، وتكوين منظومة دولية من خلال تأسيس أفرع للفريق في دول مختلفة .

وكذلك اصدر الفريق عددا من الكتب المسموعة ما يقارب ١٢ اصدار وهي : أنت كما تريد للكاتب طلال الرواحي وهوأول كتاب تسجيله للفريق، يهيمون صادر عن مختارات لاشعار من طلبة الجامعة ، لك يا صغيري تتمثل في مجموعة قصص مختارة تساهم في صنع جيل جديد ، مرايا و هي مجموعة لأبيات اشعار لشعراء عمانيين ،كخه يا بابا للمتب عبدالله المغلوث و يتمثل في أبرز القضايا الاجتماعية المنتشرة في العالم العربي وبالتحديد دول الخليج ، كيف أصبحوا عظماء للكاتب سعيد الكريباني يجمع اسماء الشخوص الذين لهم سيرة في التاريخ ، كم حياة سنعيش للكاتب كريم الشاذلي ويقدم الكتاب دعوة للايجابية بكل أمور حياتنا، كليلة ودمنة وهو كتاب مترجم لمجموعة من القصص، حوار مع صديقي الملحد للكاتب مصطفى محمود ويحوي ردود على الملحدين وبعض التساؤلات المادية، طريقة لتحفيز نفسك للكاتب ستيف تشاندلر بحيث يعمل الكتاب على تغيير حياتنا للافضل، زنزانة ويتحدث به الدكتور سلمان العودة حول الذات البشرية، السنجاب الصغير للكاتب كامل كيلاني وهي قصة للاطفال لتوصيل فكرة عدم تدخلهم بشؤون الاخرين.

وترجع الاستفادة من الفريق ليس فقط للمكفوفين بل لجميع فئات المجتمع ، وكما انه يفتتح باب التسجيل كل عام في تاريخ٢٩/مارس ، وهو يوم ميلاد الفريق .و ما زال الفريق يعمل كفريق تطوعي حيث ان تكلفة القرص ٥٠٠ بيسة و هي قيمة التكلفة لطباعة القرص فقط.

وفي ختام المعرض الدولي للكتاب ، ‏⁧يحقق الفريق المركز الثاني كأفضل المبادرات القرائية وذلك منذ تأسسه في عام٢٠١٣. ويسعى الفريق الى تأهيل المعلق الصوتي العماني للعمل الاحترافي الصوتي، ومواكبة تغيرات المجتمع من وجود تقنيات تناسب الكتب الصوتية أكثر من الكتب المرئية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى