عمانيات

الاسبوع العلمي الخامس لعلم الاجتماع بجامعة السلطان قابوس

 

انطلقت فعاليات الاسبوع العلمي الخامس لعلم الاجتماع من تنظيم مجموعة الرؤية الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس  تحت رعاية المكرمة الدكتورة شيخه المسلمية رئيسة  قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي ، وتستمر الفعاليات حتى اليوم . وتسعى هذه الفعاليات الى ترسيخ فكرة ان المورد البشري هو الثروة الحقيقية للامم ، وللتأكيد على اهميته في الحياة وأن لا قيمة للثروات الطبيعية و رأس المال المادي لولا وجوده.

و يأتي الاسبوع العلمي تحت مسمى كن منتجا ( أنت ثروة وطنية ) .وذلك من المنطلق القائم على تطوير وضع الموارد البشرية في السلطنة ، ومعوقات استغلالها وايجاد حلول لتفعيلها بشكل أفضل لتحل محل النفط وأي ثروة طبيعية أخرى في الدخل القومي. ويهدف هذا الاسبوع الى توعية المجتمع المحلي بأهمية تفعيل الموارد البشرية في تحقيق التنمية المستدامة بالمجتمع العماني ، ومحاولة إيجادحلول عملية وعملية لتفعيل دور الموارد البشرية ، والى توجيه رسالة للمجتمع المحلي العماني للأستفادة من الموارد البشرية .

كما ويشتمل الاسبوع على فعاليات متنوعه ، بداية مع المعرض المقام في استراحة الدور الاول بكلية الاداب والعلوم الاجتماعية  ويحتوي على ستة أركان وهي : التعريف بالفعالية و مفهوم الموارد البشرية ، الموارد البشرية في فكر السلطان وعرض تجارب لدول متقدمه ، استعراض دراسات في تنمية الموارد البشرية ، استعراض الجهود المبذولة في تنمية الانسان العماني في قطاعي الصحة والتعليم ، تنمية الموارد البشرية من خلال مؤسسات دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، و استعراض مشاريع طلبة الهندسة وانجازات شباب عمان .

و أقيمت بالأمس الجلسة النقاشية بعنوان ” الموارد البشريةالبديل الامثل للموارد الطبيعية غير المتجددة في المجتمع العماني” . و يعرض بها ثلاث ورقات عمل وهي : المحور الاجتماعي ” تنمية الموارد البشرية و الواقع المأمول “من تقديم الدكتور عماد فاروق ، و المحور القيمي ” الجوانب القيمية للموارد البشرية” من تقديم الدكتور صالح الفهدي . والمحور الثالث (الاقتصادي)” واقع الموارد البشرية في تنمية الاقتصاد الوطني وسبل تفعيلها لنتجاوز الازمة الاقتصادية الراهنة .

و يختتم الاسبوع اليوم بأمسية ختامية بساحة الاندلس والتي ستحوي فعاليات متنوعة تدعم دور واهمية المورد البشري مع تكريم المشاركيين و المنظمين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى