أخبار محلية

هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى تحتفل ب50 عام على تأسيسها

 

احتفلت هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى”CRC” لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” اليوم بمناسبة مرور 50 عامًا على تأسيسها وذلك تحت رعاية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية.

 

وأكد معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية في تصريحٍ صحفي عقب حفل الافتتاح بأن هناك رصدًا مستمرًا وبشكلٍ يومي لمكامن وجود الجراد وتحركاته ومستويات الخطر التي تمثلها مضيفًا أن الوزارة تعمل على اتخاذ الاجراءات الاحترازية المناسبة لكل أمر طارئ في هذا الشأن.

 

وأشار معالية إلى أنه خلال السنوات الماضية لم تتعرض السلطنة لأي موجات لهجوم الجراد كما يحدث في بعض دول الجوار وما وصل إلى السلطنة كان من الجراد المستوطن المحلي وبكميات قليلة في بعض المحافظات وتم التعامل معها بحكمة ولم تهدد المحاصيل الزراعية بالنسبة الكبيرة.

 

وأوضح معالي الدكتور أن الاسماك اليوم متوفرة في كل قرية وولاية بالسلطنة وهناك دعم من الحكومة ووزارة الزراعة والثروة السمكية للشباب العمانيين الراغبين للعمل في هذا المجال ففي هذه المرحلة تم افتتاح 400 منفذ ومحلات للأسماك يديرها الشباب العمانيون.

 

وأضاف أن الفروقات السعرية للأسماك فهي مرتبطة باختلاف المواسم خاصة ما يسمى بموسم الصيد الخريفي وهبوب الرياح ومواسم هطول الامطار لأنه يتعذر على الصيادين دخول البحر فترتفع أسعار الأسماك في هذه الظروف الاستثنائية.

 

وأشار معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية أنه في المواسم العادية نجد اسعار الأسماك شبه مستقرة علمًا بأن أسعار الأسماك في 2016 كانت أقل من اسعارها في 2015 وبالتالي هذا مؤشر على استقرار اسعار الاسماك المعروضة في السوق وانتاجيتها حيث أن كميات انتاج الأسماك زادت أكثر من 60% خلال السنوات الخمس الماضية وقد تم تصدير كميات اضافية لخارج السلطنة والقطاع يسير بخطى عالية بلغت أكثر من 13% خلال السنوات الست الماضية وهي نسبة عالية جدًا على المستوى الدولي.

 

والقى المهندس صالح العبري مدير عام التنمية الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية كلمة الوزارة خلال الحفل قال فيها إن السلطنة تولي اهتمامًا خاصًا بالقطاع الزراعي كونه أحد ركائز الأمن الغذائي وتعمل وزارة الزراعة والثروة السمكية على تطبيق كل ما من شأنه دعم مسيرة التنمية الزراعية ضمن منظومة التنمية الشاملة المستدامة في السلطنة.

 

وأشار إلى أن السلطنة تصنف دوليًا بأنها أحد مناطق العبور للجراد مؤكدًا أن السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية تولي اهتمامًا بالغًا بوقاية النبات وذلك ضمن الأهداف الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للسلطنة بشكل خاص ودول المنطقة بشكل عام حيث تم إنشاء مركز متخصص ومجهز بالإمكانات المطلوبة ويعنى بمتابعة تطبيق استراتيجية المكافحة الوقائية وقد وضعت برامج وخطط واضحة للقيام بعمليات المسح والمراقبة الدورية لحالة الجراد الصحراوي في حالات السكون وكذلك وضع خطط الطوارئ للتصدي للجراد في حالة الفورات بالإضافة إلى تعزيز الكوادر البشرية وتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة لاحتواء مخاطر الجراد الصحراوي.

 

وأكد مدير عام التنمية الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية أن السلطنة تؤمن بأهمية التعاون الإقليمي بين دول المنطقة وتقدر الجهود التي تبذلها الهيئة الإقليمية لمكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الوسطى من خلال تقديم الدعم اللوجستي والفني للدول الأعضاء وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية علاوة على التنسيق بين الدول الأعضاء فيما يتعلق بعمليات المسح والمكافحة وتوفير المعلومات المتعلقة بحالة الجراد بالإضافة إلى التدابير اللازمة للتصدي أو منع حدوث فورات محتملة للجراد الصحراوي.

 

وأضاف أن السلطنة تسعى لدعم جهود الهيئة وذلك من خلال تقديم الدعم المالي والفني واللوجستي فقد قدمت السلطنة خلال الفترة الماضية منحة مالية لدعم جهود الهيئة كما تلتزم السلطنة بدفع المساهمات السنوية بشكل منتظم كما قامت الهيئة بالاستعانة بكوادر السلطنة في تنفيذ العديد من الفعاليات التدريبية وحلقات العمل الإقليمية والدولية بالإضافة إلى تقديم السلطنة الدعم اللوجستي من خلال استضافتها ورعايتها للعديد من الفعاليات التدريبية وحلقات العمل وأيضا الاجتماعات الدورية للهيئة.

 

من جانبه قال عبد السلام ولد أحمد مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة / الفاو/ في كلمة للمنظمة إن الجراد الصحراوي يشكل تحدًا للمحاصيل الزراعية والمراعي نتيجة قابليته للتكاثر السريع تحت ظروف بيئية ومناخية مختلفة في منطقة شاسعة تغطي حوالي 29 مليون كم وتشمل حوالي 64 دولة.

 

وأضاف أن منظمة الأغذية والزراعة عملت على تنسيق الجهود الدولية من أجل المواجهة الفعالية لهذه الآفة والتي تأسست من خلالها هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى في 21 فبراير 1967م.

 

وأوضح مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة / الفاو/ أن استراتيجية مكافحة الجراد الصحراوي تعتمد على عدة عناصر أساسية من بينها تطبيق الإدارة الوقائية التي تشمل الرصد المكثف للجراد في مناطق توالده والانذار المبكر والتدخل السريع للقضاء على تجمعات الجراد في مراحل مبكرة وتستكمل بتدخلات واسعة النطاق عند خروج الجراد عن السيطرة.

 

وأضاف أن هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى حققت العديد من الإنجازات من بينها آلية عمل نموذجية حيث تأسست وحدات متخصصة لمكافحة الجراد في الدول الأعضاء ونفذت الهيئة برامج تدريبية متواصلة لخمسة أجيال من الكوادر البشرية كما حرصت الهيئة على التطوير المستمر ومواكبة أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية في مكافحة الجراد.

 

وفي ختام كلمته عبر عبد السلام ولد أحمد مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة / الفاو/ عن شكره وتقديره لمبادرة السلطنة لاستضافة الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى وعقد الاجتماع الثلاثين للهيئة خلال الفترة من 19 ولغاية 24 فبراير الجاري.

 

من جانبه القى الدكتور مأمون بن خميس العلوي الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي كلمة الهيئة أشار فيها إلى أنه منذ 50 عاما من الخدمة لأكثر من 16 دولة تغطى ما يقرب 39% من مساحة انتشار الجراد على مستوى العالم والتي تقدر مساحتها بـ 30 مليون كيلومتر مربع ويسكنها نحو 300 مليون من البشر قد تعرضوا بالفعل لأعنف هجمات الجراد الصحراوي في أعوام عديدة منها على سبيل المثال وباء الجراد 1967 إلى 1969 وكذلك وباء الجراد عام 1986 إلى 1989 بالإضافة إلى 8 فورات كبيرة ومئات التفشيات فأننا نتحدث عن الدول الاعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى.

 

واشار الى ان أهداف هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى تتمثل في المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والحد من الجوع في دول المنطقة ولدينا فرصة حقيقية للفوز في معركتنا ضد الجراد الصحراوي وبذلك ممتنين لجميع ممثلي الدول الاعضاء على التزامهم لما قدموه من دعم وتعاون جيد ساهموا به لأجل الهيئة خلال السنوات الخمسين الماضية ونحن نتطلع إلى الأمام لمائة سنة اخرى من الانجازات الجيدة لصالح جميع الناس الذين يعيشون في هذه المنطقة.

 

تضمن الحفل تقديم فيلم وثائقي تضمن دور وإنجازات الهيئة على مدار الأعوام السابقة والجهود التي تبذلها الهيئة في مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى.

 

يذكر أن هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى / CRC / لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة / الفاو / ستعقد خلال الفترة من 20 ولغاية 23 فبراير الجاري بمسقط اجتماع أعمال دورتها الـ30 واجتماع اللجنة التنفيذية الـ 34 لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى بمشاركة المسؤولين الممثلين من دول أعضاء الهيئة.

 

 

 

*جانــــب من الإحتفاليـــــة:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى