أخبار محلية

كنوز احفورية تكتشف حديثا في منطقة عيدم بمحافظة ظفار.. تعرف عليها

أكتشف فريق من الجيلوجيين حديثا عدة مواقع لأحافير متنوعة تعود لثدييات مختلفة منها الفِيَلة والقردة والزرافات البدائية التي انقرضت قبل عشرات ملايين السنين في منطقة عيدم بظفار.

ونقلا من مصادر محلية فقد عمل الفريق بإشراف وزارة التراث والثقافة، وزار المنطقة خلال مرحلتين مختلفتين في عامي 2016م و2017م، وقاموا بعمليات حفر وتنقيب للأحافير داخل طبقات الصخور وعثروا على مجموعة من أسنان نوعين أو ثلاثة من الفيلة وأنيابها.
ويصل امتداد المنطقة المستكشفة إلى أكثر من 15 كيلومتراً طولاً وعرضاً،

وتعود بعض طبقات الصخور في منطقة عيدم إلى قبل ما يقارب ال 35 مليون عام، هذه الطبقات في أغلبها عبارة عن ترسبات بحار ضحلة أو مستنقعات وخيران بحرية ساحلية، ولذلك فهي تحتوي على عدد هائل من الأحافير البحرية مثل القواقع والمحارات والإسفنج البحري والمرجان وقنافذ البحر ومجموعة متنوعة من عظام الأسماك، كما أنها تحتوي أيضا على عظام ثدييات عاشت بالقرب من البحار الضحلة مثل أنواع من الفيلة المنقرضة والزرافات البدائية، هذه بالإضافة إلى أسنان قردة بدائية وأنياب حيوانات تشبه حيوان وحيد القرن، كما أن بها مجموعة من عظام السلاحف والتماسيح التي تعود إلى ذات العصر،

وأخيرا قام الفريق بتسليم جميع العينات التي عثر عليها وقام بتجميعها من المواقع الجيولوجية إلى متحف التاريخ الطبيعي التابع لوزارة التراث والثقافة. فيما يؤكد الفريق أن بعض المواقع الأحفورية بحاجة إلى مزيد من الدراسة والمعاينة والتنقييب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى