أخبار محلية

انتهاء موسم (جباب السدر) بالحمراء

‏انتهى موسم جباب السدر بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية محققا ل 35.7 ألف ريال مبيعات حسب ما أشارت إليه مصادر محلية في الموسم الخريفي (موسم جباب السدر).

فقد شهدت عرصة بيع العسل المحلي في سوق الحمراء، إقبالا كبيرا من قبل الباعة والمشترين من داخل وخارج الولاية. فقد تم رصد بيع قيمته (8451) ريالا عمانيا خلال يومين ففط في هذا الموسم الخريفي.

إضافة إلى أن عدد كبير من المواطنين وتجار العسل يقومون بشراء كميات من الخلايا من المربين مباشرة، فكما شهد السوق بيع لكميات من عسل النحل في زجاجات من إنتاج المزارعين ومربي نحل العسل، في حين أغلب المواطنين يفضلون اقتناء خلايا نحل العسل في أعواد النخيل أو حطب الأشجار، ليدخرونه أو يستخدمون كمية منه حسب الحاجة حتى بداية موسم حصاد الموسم الربيعي، والذي ينتج عن مرعى أزهار السمر، وهو أفضل أنواع المحصول في ذلك الموسم.

جدير بأن أشجار السدر البرية طرحت هذا العام زهورها بكثافة. وزهور السدر تعرف محليا (بالجباب) ويعول عليها مربوا خلايا نحل العسل سواء في مجموعات ما تسمى بالمناحل أو الفردي، وكذلك خلايا النحل التي تتخذ من أغصان النخيل والأشجار البرية والجبال والكهوف بيوتا لها، والتي تشكل مصدر دخل للباحثين الذين يتمتعون بخبرة ودراية في تقصي ذبابة نحل العسل من المرعى أو مصدر الماء الذي ترتوي منه.
وعادة ما تتخذ النحل من الجبال والكهوف وفوق غصون الأشجار وأطراف النخيل بيوتا وأحيانا تتخذ بيوتا داخل الأشجار الصحراوية الصغيرة.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى