أخبار محلية

اليوم.. السلطنة تحتفل بيوم البيئة العمانية

تحتفل السلطنة اليوم 8 يناير بذكرى الاحتفال السنوية بمناسبة يوم البيئة العماني والذي يحمل لهذا العام شعار “بيئتنا حياة” تعبيرا عن المشاركة في الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على موارد البيئة وصونها وتأكيدا على الخصوصية العمانية في التعامل مع البيئة.

فلقد احتفلت السلطنة بيوم البيئة العماني لأول مرة في 8 يناير عام 1997م.

جدير بالذكر أن العالم يشهد اهتماما متناميا بالبيئة على أعلى المستويات، حيث أنشأت الأمم المتحدة في أواخر عام 1972 برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ليقود الجهود الدولية في مجال حماية البيئة عالميا. ويأتي الاهتمام الدولي بالبيئة ردا ما أفرزته الحضارة الجديدة وبالتحديد النهضة الصناعية من ملوثات تتهدد الحياة على الأرض.

وعلى الصعيد الداخلي السلطنة اهتمت بالبيئة منذ البدايات الأولى للنهضة الحديثة، مواكبة الاتجاهات العالمية ومتقدمة على كثير من دول العالم، وصدر أول تشريع بهذا الخصوص في عام 1974م حيث صدر قانون مراقبة التلوث البحري.
وفي عام 1982 صدر قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث، ثم في عام 2000م تم وضع الإستراتيجية الوطنية وخطط عمل التنوع الإحيائي.
أما في عام 2003 صدر قانون المحميات الطبيعية وصون الأحياء الفطرية.

و تمثل البيئة العمانية أحد أبرز المقومات الثمينة التي تزخر بها السلطنة، وتسعى من خلالها التوفيق بينها وبين التنمية الحديثة لتشكل ركيزة من ركائز التنمية المستدامة في كافة جوانب الحياة العمانية المعاصرة.

كما أن حماية البيئة يأتي ضمن القناعات الشخصية لدى أفراد المجتمع بأهمية حماية موارد البيئة وتنميتها والحفاظ عليها، حيث تحظى البيئية العمانية باهتمام المواطنين والمقيمين على المشاركة فيه تأكيدا عن الوعي الكبير لدى أفراد المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى