أخبار محلية

بلدية مسقط تنتهي من تنفيذ مشروعات الطرق الدائرية المرتبطة بمطار مسقط الدولي والمناطق الحيوية المجاورة

– ربط مباشر بين المطار الجديد وطريق مسقط السريع، ومنطقة غلا الصناعية، ومنشآت حي العرفان.

– الانتهاء من أعمال مشروع تطوير شارع 18 نوفمبر، وإنشاء جسر وتقاطع لمدخل مطار مسقط الدولي.

– جسور علوية وتقاطعات ضوئية بمواصفات فنية عالية.

– طرق تخدم المشاريع القائمة والمستقبلية وتعزز اقتصاديات المدينة.

  انتهت بلدية مسقط من أعمال مشروع طرق الربط بين مطار مسقط الدولي الجديد وطريق مسقط السريع، وتم تنفيذ المشروع وفق أعلى المعايير الهندسية والسلامة المرورية، حيث يخدم هذا المشروع الحركة المرورية على طريق مسقط السريع، إذ سيشكل الطريق وصلة مباشرة بين المطار الجديد والطريق السريع، كما ستخدم وصلات الربط بالمشروع المناطق الحيوية؛ كمنطقة غلا الصناعية، والمراكز والمنشآت الحديثة بحي العرفان، إضافة إلى المشاريع التجارية والاقتصادية القائمة والمستقبلية بهذه المنطقة، ويدعم جهود الحكومة لتعزيز اقتصاديات المدينة لاسيما في المناطق المجاورة للمطار. ويبدأ مسار الطريق من التقاطع الثامن بطريق مسقط السريع، مروراً بالجهة الغربية من منطقة غلا الصناعية، وصولاً إلى طريق الجامع الأكبر. ويتكون المشروع من طريق يمتد لمسافة(5) كيلومترات، يتضمن(3) حارات رئيسية في كلا الاتجاهين من طريق مسقط السريع إلى المطار، تتوسع لتكون بعدد(4) حارات عند التقاطعات والجسور وذلك باتجاه المطار، وعدد(5) حارات عند الخروج من مباني المطار باتجاه طريق مسقط السريع، تتوزع لاحقاً حسب المخارج لتصل ثلاث حارات منها لطريق مسقط السريع.

بالإضافة إلى ذلك؛ قامت البلدية بإنشاء تقاطعين: الأول يخدم منطقة غلا الصناعية، والتقاطع الثاني تم تنفيذه على شارع الجامع الأكبر، والذي يؤمن حرية الحركة المرورية من هذا الطريق إلى كُلاً من مطار مسقط الدولي وطريق مسقط السريع. ويشمل هذا التقاطع جسر حر بمستوى ثاني يخدم الحركة القادمة من شارع الجامع الأكبر إلى الطريق السريع دون المرور بالتقاطع أسفل الجسر، وقد تم إفتتاح هذا الجزء مؤخراً. كما يشمل المشروع تنفيذ مجموعة من طرق الخدمة على جانبي طريق الجامع الأكبر بطول(3) كيلومترات. 

(شارع 18 نوفمبر)

وعلى صعيد متصل، انتهت بلدية مسقط خلال الفترة الماضية من أعمال مشروع تطوير شارع 18 نوفمبر، وإنشاء جسر وتقاطع لمدخل مطار مسقط الدولي. وتضمن المشروع توسعة شارع 18 نوفمبر ليكون بثلاث حارات في كل اتجاه، ابتداءً من الإشارات الضوئية القائمة عند شارع الأنوار وحتى جسر وتقاطع مدخل المطار، وإنشاء جزيرة خرسانية وسطية، وأعمال التشجير، وإنشاء الجسر بنمط هندسي جديد على شكل الأمواج وحركة البحر، لينسجم مع طبيعة المكان المحاذي لشاطئ العذيبة ومشروع الموج، ويخدم هذا التقاطع مطار مسقط الدولي بصورة مباشرة والطرق المرتبطة به. ويتضمن المشروعان إنشاء قنوات وأنظمة لتصريف المياه السطحية، لضمان انسيابية عالية للمياه، وتفادي تجمعات الأمطار والبرك المائية على الطرق.

وتهدف بلدية مسقط من هذه المشاريع الحيوية إلى تعزيز شبكة الطرق بالمدينة، وفك الاختناقات المرورية، ورفع كفاءة الحركة المرورية لتتوافق مع تطوير مطار مسقط الدولي وتوسيع طاقته الاستيعابية، وما سيترتب على ذلك من تنامي أعداد المسافرين القادمين والمغادرين. بالإضافة إلى تنفيذ هذه الطرق بمواصفات فنية تضمن استمرارية الحركة المرورية في كافة الظروف والأحوال المناخية بعيداً عن تأثيرات الجريان السطحي، وقد تم تزويد المشروعين بكافة وسائل الحماية اللازمة من حواجز خرسانية وأكتاف جانبية ولوائح توضيحية، وتمضي بلدية مسقط بوتيرة متسارعة في تنفيذ جملة من المشاريع التنموية بالمدينة، وفق رؤية عصرية تستوعب آفاق التنمية والتوسعات العمرانية والنمو السكاني الذي تشهده محافظة مسقط.

img-20170107-wa0063

img-20170107-wa0064

img-20170107-wa0064

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى