أخبار محلية

صرف ٩٣٠ الف ريال عماني من أموال الزكاة خلال ٢٠١٦

متابعة : حميد البادي

أصدرت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية ممثلة في دائرة الزكاة تقريرها المالي للعام الماضي 2016م , حيث بلغت عدد الحالات التي شملها الصرف من أموال الزكاة خلال عام 2016 (9870) حالة, بمبلغ إجمالي بلغ (930865) ر.ع, وتنوعت برامج المساعدات التي شملتها حالات الصرف العلاجية والمعيشية والسكنية كما تضمنت المساعدات أيضا حالات الكوارث والإعانة وحالات المساعدة التعليمية . الجدير بالذكر أن لجنة الصرف من أموال الزكاة عقدت أحدعشر إجتماعاً خلال العام الماضي للنظر في الحالات المقدمه من ولايات ومحافظات السلطنة.

وسعت الوزارة إلى تنظيم تقديم المساعدات المقدمة من أموال الزكاة من خلال ربطها بالرقم المدني الذي يهدف الى التأكد من عدم تكرار الطلبات خلال العام الواحد .

وتزمع دائرة الزكاة بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية العمل بالتحويلات البنكية المباشرة للمستفيدين من أموال الزكاة عبر حساباتهم البنكية بدلا الشيكات .

يذكر أن الوزارة دشنت خلال السنوات المنصرمة فكرة إنشاء لجان الزكاة بالولايات للنظر في الحالات المستحقة للزكاة وتتكون من عدد من الناشطين الاجتماعيين في سبيل إيجاد أنشطة قريبة من مجتمع الولاية وتساعد الوزارة في تحقيق أهدافها وفق الاختصاصات المنوطة بها حيث بلغ عدد اللجان المعتمدة من قبل الوزارة (٢٣) لجنة.

يذكر أيضا أن دائرة الزكاة تنظم حملات إعلامية للتوعية بفريضة الزكاة برعاية من قبل ميثاق للصيرفة الاسلامية وبنك نزوى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى