أخبار محلية

جبال محافظة ظفار حاضنة ل 35 نمرًا عربيًا من أصل 200 نمر أو أقل على قيد الحياة

رغم الجهود التي تبذلها السلطنة في حفظ الحياة البرية يبقى أعدادها في أشد الحالات حرجة للانقراض.. النمر العربي أحد الحيوانات النادرة الموجودة في جبال سمحان بمحافظة ظفار، أصدرت السلطنة في عام1976م تشريع يمنع صيده، مع إنشاء محمية بجبل سمحان التابعة لإدارة وزارة البيئة والشؤون المناخية لحمايته والعمل على إكثاره.

وفي ورقه بحثية نشرتها جريدة عمان عن نتائج الدراسات والأعمال الميدانية التي قام بها مكتب حفظ البيئة تبين أن أسباب هجرته تتمثل في الصيد الغير مشروع له ولفرائسه الطبيعية، مع استنزاف الموارد الرعوية وشق الطرق في بيئته وإقامة الكسارات والمحاجر التي تؤثر سلبا على استقرار النمر العربي والحيوانات البرية الأخرى التي تعيش معه، ويتغذى عليها كالوعل النوبي والغزال العربي.
وأوضحت الكاميرات الفخية التي انتشرت في جبال سمحان لوجود ما يقارب ل 35 نمرا في جبال محافظة ظفار.

الجدير بالذكر أن السجلات العلمية الأولية عن وجود النمور العربية في سلطنة عمان تعود إلى الرحالة الأوروبيين في القرن التاسع عشر، إلا أن النمور كانت دائما معروفة لدى العمانيين حيث تعايشوا معها، والنقوش الصخرية القديمة خير شاهد على تلك العلاقة القائمة بين الإنسان والنمر.

ويعتبر من الكائنات البرية النادرة التي لها دور كبير في عملية الإتزان البيئي ويتميز بنشاطهِ نهارا وليلاً ولكنه يبقى حذرا من التواجد البشري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى