أخبار محلية

القوى العاملة تفعل أربع خدمات إلكترونية جديدة و ((1358) مستفيد حتى منتصف الشهر الجاري

بدأت وزارة القوى العاملة بتفعيل أربع خدمات الكترونية جديدة (تجديد بطاقات القوى العاملة غير العمانية للفئتين التجاري و الخاص، وتعديل بيانات القوى العاملة غير العمانية،  وإستمارة مغادرة للقوى العاملة غير العمانية، وتعديل المهنة للقوى العاملة الوطنية)، وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمات منذ تطبيقها وحتى تاريخ 15 نوفمبر  (1358) مستفيد.

وتأتي هذه الخدمات تواصلا لجهود الوزارة لمواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية، وسعيا منها لزيادة الإنتاجية والتخلص من المعاملات الورقية مما يسهم بزيادة دقة إنجاز المعاملات مما ستساهم في توفير الوقت و الجهد و تقليل الأخطاء البشرية على المعاملات المقدمة.

 

تجديد بطاقات القوى العاملة غير العمانية

بدأ العمل على نظام تجديد بطاقات القوى العاملة غير العمانية للفئتين التجاري والخاص عن طريق بوابة الوزارة الالكترونية أو عن طريق مراكز سند للخدمات  فقد تم انجاز (1604) معاملة إلكترونية منذ بدء الخدمة وحتى تاريخ 15 نوفمبر 2016، منها  1581 للمنشآت التجارية و 23 لأصحاب العمل (الخاص).

و تمكن هذه الخدمة أصحاب العمل من تجديد بطاقات القوى العاملة غير العُمانية المنتهية أو المشارفة على الانتهاء عن طريق تسجيل المستخدم للدخول عبر بوابة الدخول الموحد للخدمات، ثم اختيار العامل المراد تجديد بطاقته من قائمة القوى العاملة المنتهية بطاقاتهم أو المشارفة على الانتهاء، والتحقق من بياناته ومن رقم جواز السفر الجديد للعامل وذلك في حال وجود اي تغيير على جواز العامل. ستظهر تفاصيل بالرسوم والغرامات ان وجدت، وعلى المستخدم التحقق من البيانات الظاهرة ومن ثم القيام بعملية الدفع الالكتروني، يستطيع المستخدم أيضا الاستعانة بمراكز سند للخدمات لانجاز هذه المعاملة.

 

تعديل بيانات القوى العاملة غير العمانية

اضافة خدمة تعديل بيانات القوى العاملة غير العمانية (التجاري و الخاص) في البوابة الالكترونية للوزارة، و بلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمة منذ إطلاقها في موقع الوزارة حتى 15 من نوفمبر 2016، (365) مستفيد ، حيث تمكن هذه الخدمة صاحب العمل من تعديل بيانات : أسم العامل باللغتين العربية والانجليزية،  الرقم المدني للعامل، حالة العامل، رقم جواز السفر، والجنسية. وللإستفادة من هذه الخدمة يقوم المستخدم بتسجيل الدخول عبر بوابة للدخول الموحد للخدمات، ثم يختار المستخدم العامل المراد تعديل بياناته من قائمة العمال، ثم يحدد المستخدم الحقول المراد التعديل بها و ادخال البيانات الصحيحة للعامل ، وإرفاق المستندات التي تثبت ذلك ومن ثم ارسال الطلب، وتتوفر هذه الخدمة عبر بوابة الخدمات الإلكترونية – الموقع الإلكتروني لوزارة القوى العاملة و عن طريق مراكز سند للخدمات.

 

استمارة مغادرة للقوى العاملة غير العمانية

أضافت الوزارة القوى العاملة استمارة مغادرة للقوى العاملة غير العمانية كخدمة جديدة لأصحاب العمل، حيث بلغ عدد المستفيدين من تقديم الخدمة الكترونيا 49 منشأة  منذ إطلاق الخدمة وحتى 15 نوفمبر 2015، وتمكن هذه  الخدمة أصحاب العمل من طباعة ودفع رسوم استمارة المغادرة للقوى العاملة غير العُمانية عند مغادرة العامل.

حيث يقوم أصحاب العمل بالدخول إلى خدمات المؤسسات و اختيار خدمة استمارة المغادرة بعد عملية الدخول باستخدام بوابة الدخول الموحد يتم اختيار العامل (قيد المغادرة) باستخدام الرقم المدني و اختيار تاريخ المغادرة، ثم يتم التأكد من بيانات العامل و استعراض قيمة الرسوم، تتم عملية الدفع الإلكتروني لتنعكس بيانات المغادرة لدى وزارة القوى العاملة، بعدها يمكن طباعة استمارة مغادرة للعامل المحدد.

كما يتيح النظام طباعة الاستمارة في أي وقت كل ما عليك القيام به هو إعادة عملية البحث عن العامل كما في الخطوة الثانية ليظهر خيار الطباعة في حال قد تم الدفع مسبقاً.

 

تعديل المهنة للقوى العاملة الوطنية

يعتبر تعديل مهنة القوى العاملة الوطنية من الخدمات الجديدة المقدمة على المنصة الالكترونية لموقع وزارة القوى العاملة أو عن طريق مراكزسند للخدمات حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمة الكترونيا 340 منشأة، و تتيح هذه الخدمة لأصحاب العمل من تعديل المسمى الوظيفي للقوى العامله الوطنيه في المنشأة، لتنعكس بيانات المهنة الجديدة بعد إكمال الإجراءات ( قبول المعني بالتعديل ودفع الرسوم) في قواعد بيانات وزاره القوى العاملة ولدى الهيئة العامه لسجل القوى العامله بإلاضافة إلى البيانات في الهيئة العامه للتأمينات الإجتماعية.

ولا يتطلب انجاز هذه الخدمه أي مستندات حيث(يتم الإستغناء عن طباعة عقد العمل الفردي عند تعديل المهنه والإكتفاء بطباعة إستمارة ملحق بتعديل المهنه الجديد) حيث يمكن للطرفين طباعة إستمارة بملحق تعديل المهنه بعد الإنتهاء من الإجراءات، و يتم التقديم لهذه الخدمة عن طريق الدخول إلى خدمات أصحاب العمل من خلال بوابة الدخول الموحد، ثم تقوم المنشأة بإدخال طلب تعديل مهنه الموظف العماني من خلال  اختيار العامل بالرقم المدني الخاص به و اختيار المهنة الجديدة بالاضافة لتاريخ البدء و حفظ الطلب.ويمكن الموقع المنشأة من الغاء الطلب أو التعديل ما لم يتم إعتماده من الطرف الثاني (الموظف)، وبعد تقديم الطلب من قبل المنشأة يظهر الطلب بشكل مباشر لدى صفحة طلبات تعديل المهنة في  بوابه خدمات الأفراد تحت خدمات القوى العامله ليقوم بقبول الطلب أو رفضه، في حالة قبول الطرف الثاني للطلب تتحول حالة الطلب إلى غير مدفوع. عندها على المنشأة إكمال عملية الدفع (ريال واحد) من نفس الصفحة الخاصة بالخدمة، ثم يتم تعديل بيانات الموظف (العامل بالمنشأة) لدى وزارة القوى العاملة و في كل من الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية والهيئة العامة لسجل القوى العاملة، ويسمح بطباعة ملحق تعديل مهنة بعد اكتمال عملية الدفع .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى