رياضة

بدأ العد التنازلي لنهائي “ريد بل” وأبطال الدريفت يتأهبون للمنافسة

9 ديسمبر بميناء السلطان قابوس بمطرح…
“الجمعية العُمانية للسيارات”.. طفرة لإنجاح رياضة المحركات في السلطنة

تستعد السلطنة لاستضافة المنافسات الإقليمية النهائية لمسابقة “ريد بل كار بارك درِفيت” التي تحط رحالها في مسقط في التاسع من شهر ديسمبر المقبل، ومن المقرر أن يشارك بها متسابقين من 11 بلدا، ليتبارى كل منهم في تقديم أكثر عروض الانجراف روعةً ليتوج بلقب البطولة على مستوى المنطقة.
وكانت المسابقة قد جالت في وقت سابق من هذا العام على بلدان عدة في المنطقة بينها كل من عمان وقطر والكويت ومصر وموريشيوس وتونس والمغرب والأردن، ولبنان والبحرين والإمارات. وسوف يتأهل الفائزون من كل التصفيات للتنافس في نهائيات “ريد بُل كار بارك دريفت” المرتقبة يوم 9 ديسمبر المقبل، حيث ستشكل السلطنة المحطة الأخيرة للنهائي الإقليمي.
‎وتشكل هذه البطولة التي تنظمها الجمعية العُمانية للسيارات بالتعاون مع شركة “ريد بل” فرصة مثالية لعشاق رياضة المحركات وعروض الانجراف لاختبار السرعة والإثارة، وبعد النجاح الهائل على مدار الأعوام الماضية في إيجاد أبطال مرموقين على مستوى المنطقة، وجذب أعداد غفيرة من الجماهير الشغوفين برياضة الانجراف وعروضها، وسيمثل السلطنة في المنافسات النهائية كل من بطل الانجراف علي البلوشي “لعلوع” ، والمتسابق الصاعد هيثم الحديدي ، والبطل المخضرم طارق الشيهاني، ويتأهب الأبطال الثلاثة للمشاركة وكل يحلم بالوصول إلى منصة التتويج والفوز باللقب.
وتجدر الإشارة إلى أن مفهوم هذه الرياضة قبل انتشاره في الشرق الأوسط، بدأ في اليابان خلال سبعينيات القرن الماضي، مرتكزاً على فكرة التنافس في مواقف السيارات.
تضافر الجهود
وتسعى الجمعية العمانية للسيارات جاهدة في دفع رياضة المحركات من خلال تنظيم بطولات محلية وإقليمية متنوعة، لاستقطاب عشاق هذه الرياضات وتحفيزهم على ممارستها بشكل آمن وفقا للقواعد والمعايير التي يضعها الاتحاد الدولي للسيارات ، والتي يشرف على تنفيذها من خلال خبراء ومراقبين يزورون السلطنة خصيصا لهذا الغرض.
وتأتي الجهود الحثيثة لشرطة عمان السلطانية ممثلة في كل من، الإدارة العامة للعمليات، والإدارة العامة للخدمات الطبية، والإدارة العامة للاتصالات، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والإدارات الأخرى، لدعم الجمعية العُمانية للسيارات في كافة البرامج والبطولات التي تنظمها.
وتتضافر جهود الفرق المتعاونة مع الجمعية العمانية للسيارات، مثل فريق عُمان الطبي لرياضة المحركات ، وفريق مارشال عُمان وغيرهم من الفرق التطوعية، لإنجاح التنظيم في مثل هذه الأحداث الدولية التي تحظى بإقبال كبير ومتابعة واسعة لوسائل الإعلام العُمانية والعربية.
مطرح الخلابة
ويتأهب ميناء السلطان قابوس في أبهى حلله لاستقبال المشاركين في نهائيات “ريدبل كار بارك دريفت، حيث ستبدأ المنافسات ويستعد المشاركون لخوضها بين روعة المكان وعبق التاريخ والأجواء الخلابة، عندما يعلوا الحماس وترتفع أصوات المحركات مع هتاف الجماهير في المدرجات.. ليشاهدوا السائقين يخوضون السباق في وضح النهار حيث يمكنهم رؤية مسقط العامرة تحت أشعة الشمس.
وتقام البطولة لأول مرة في مطرح، حيث سيتمكن المتسابقون من رؤية التاريخ والحاضر في لوحة واحدة، يزينهما الطبيعة الجغرافية الخلابة.. فالبحر إلى جانب الجبل بينهما المباني العتيقة والبيوت التي تعود لعشرات الأعوام تحمل في جعبتها قصة الانسان العماني وكيف كان شاهدا على الحضارة.. تتجلى في ذلك صورة ولاية مطرح البهية، والتي تعد إحدى أهم المدن في التاريخ العُماني إذ يعود عمرها للألف الثالثة قبل الميلاد، تطل على شاطئ بحر عُمان الذي يتربط هو الآخر تاريخياً وجغرافياً بالهند والصين وإيران، وشرقي أفريقيا وكذلك البحرين .. ما جعلها منطقة تجارية هامة عبر التاريخ.
وتقع في مطرح أهم الموانئ التاريخية بالسلطنة وهو ميناء السلطان قابوس الذي تقام المنافسات على ساحاته حيث شغل أهم الموانئ بالسلطنة لحقبة زمنية تعود لعشرات الاعوام قبل انتقال الحركة التجارية منه، حيث كان يعج بحركة نقل وتصدير السلع بمختلف انواعها، وطوال العام يكون مكتظا بالمراكب المحملة بالأفواج السياحية القادمة للإستمتاع بما تكتنزه هذه المدينة من قلاعٍ وأبراج عتيقة وأزقة ضيقة وسوقٍ به عبق التاريخ، حيث يعد سوق مطرح الشهير أقدم أسواق السلطنة ويعود عمره لأكثر من مائتي عام تقريباً، ويشبه إلى حد كبير الأسواق التراثية القديمة في إيران والمغرب وتركيا، ويعرض هذا السوق مختلف أنواع السلع والأعشاب والتوابل والفضيات ومع ذلك تظل التذكارات الشعبية اكثر البضائع رواجاً بالسوق، وبذلك يمكن للمشاركين من الدول الأخرى إلى جانب استعراضهم بالسيارات قبل البطولة التنزه ورؤية التاريخ في منطقة واحدة تحمل في رائحتها عشرات الأعوام.
وتشمل قائمة الداعمين لهذا الحدث كل من شرطة عُمان السلطانية و وزارة السياحة، إضافة إلى الشركاء الرسميين شركة السيارات الرائدة عالمياً نيسان، وشركة النفط والغاز العالمية توتال، وخدمة الشحن البحري عبر الإنترنت شوب آند شِب، والإطارات فائقة الأداء فالكون تايرز جو برو، وإذاعة “هاي إف إم”، وإذاعة “هلا إف إم”، وجريدة “تايمز أوف عمان”، وجريدة “الشبيبة”، وبنك مسقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى